وطنيات

صحف: الداخلية تستعد لإطلاق أضخم حركة تعيينات وتنقيلات في صفوف رجال السلطة

الصباح:

قالت الصباح ان منظمي المناظرة الوطنية حول الأوضاع في الحسيمة، التي ستنطلق غذا الجمعة، برعاية من جهة طنجة تطوان الحسيمة، قللوا من أهمية اعلان مصطفى الرميد وزير حقوق الانسان، اول أمس الثلاثاء هروبه منها ومقاطعته لها بسبب تصريحات الياس العماري في ضيف الأولى.

الصباح أفادت ان وزارة الداخلية، تستعد لإطلاق أضخم حركة تعيينات وتنقيلات في صفوف رجال السلطة بمختلف الدرجات، كما وضعت لائحة جديدة باسم الولاة والعمال الذين سيتم تعيينهم لأول مرة في مثل هذه المناصب، لتعويض الذين سيحالون على التقاعد، او الذين سيتم ادخالهم الى ” كراج” الوزارة.

الصباح اكدت ان لعنة تصحيح اختبارات البكالوريا، امتدت الى الامتحان الجهوي، اذ استفاق أساتذة جهة الدار البيضاء سطات، السبت الماضي على مشكل جديد، اعتبره أساتذة مادة الاجتماعيات بالجهة فضيحة من العيار الثقيل، بعد ان جاءت نماذج الأجوبة الملحقة بأوراق التصحيح خاطئة.

الصباح علمت ان مستشارون برلمانيون من الأغلبية والمعارضة، شنوا خلال جلسة الأسئلة الشفوية لأول أمس الثلاثاء، شنوا هجوما عنيفا على الحسين الوردي وزير الصحة، الذي وصفه محمد العلمي رئيس الفريق الاشتراكي، والعربي المحارشي عن الاصالة والمعاصرة بالوزير الكذاب الذي يختبئ وراء الأنشطة الملكية من اجل الهروب والاختفاء عن الأنظار.

الصباح كشفت ان برلمانيون سابقون يعانون البطالة، من جراء عدم تمكنهم من إيجاد عمل قار بعد انتهاء مدة ولايتهم التشريعية، اذ اصطف أخيرا عددا منهم امام مكتب إدارة مجلس النواب يلتمسون تسريع عملية تمكينهم من صرف معاشهم، الذي يصل الى 5 الاف درهم شهريا.

الصباح ذكرت انه بعد أسابيع من الهدنة التي خلفها حوار مفتوح، بين وزارة حصاد وممثلي النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، عاد الاحتقان ليطبع علاقة البيجيدي بالوزارة، توتر أكد عبد إله دحمان، ان سببه الرئيس ملف الحركة الانتقالية.

الصباح كتبت ان نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، استشاط غضبا من التهكم والسخرية التي أطلقها الياس العماري في برنامج ضيف الأولى، اذ وصف الرجل بالكذاب مشبها إياه بالوزير محمد سعيد الصحاف العراقي في عهد نظام صدام حسين.

الصباح أوضحت ان الياس العماري، خرج اول أمس الثلاثاء في القناة الأولى، بتصريحات غير متحفظة حول ما يجري في الحسيمة، فشن هجوما لاذعا على حكومتي عبد إله بنكيران وسعد الدين العثماني، وكافة الأحزاب والقادة السياسيين بلغ درجة وصفهم بالجبناء.

الصباح اشارت الى ان المحكمة التجارية بالبيضاء، منحت مهلة جديدة للشركات المتنافسة على اقتناء شركة سامير، تمتد الى غاية 28 يونيو الجاري تجاوبا مع طلب بعض الأطراف المشاركة التي طالبت بإعطاء مزيد من الوقت لتقديم الضمانات المالية.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان زوبعة كبيرة خلفتها تصريحات الياس العماري، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة اثناء مروره في برنامج ضيف الأولى، والتي اتهم فيها عددا من وزراء الحكومة بعدم تنفيذ المشاريع التي يشرفون عليها، داعيا الى محاكمتهم معتبرا ان ازمة الريف سببها حكومة عبد إله بنكيران.

اخبار اليوم أفادت ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، وصل يوم أمس الى مطار سلا في اول زيارة له للمغرب، وأعطى الرئيس الفرنسي طابعا شخصيا ووديا لزيارته، حيث لم يرافقه أي مسؤول حكومي باستثناء زوجته.

اخبار اليوم اكدت ان بعض كواليس اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية بدأت تتضح، دون ان يصدر عنه أي بيان، عبد إله بنكيران الأمين العام للحزب لم يتردد خلال اللقاء في وصف وضع الحزب بانه سيء، في إشارة الى الخلاف الداخلي حول تقييم المشاركة في الحكومة.

اخبار اليوم كتبت انه ساعات قليلة بعد نشر وزارة التربية الوطنية، بلاغا قالت فيه انها تحذف شرط 45 سنة كحد اقصى للراغبين في اجتياز مباراة التوظيف بواسطة عقود، كشف الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة الياس العماري، علاقته بهذا القرار.

اخبار اليوم كشفت ان مبادرة كانت ستضم شخصيات بارزة مثل عبد الرحمان اليوسفي، وعبد إله بنكيران، ومولاي إسماعيل العلوي، من اجل الدعوة الى وقف الاحتقان في الريف، لم يكتب لها النجاح اذ لم تلق هذه المبادرة ترحيبا من جهات عليا.

اخبار اليوم ذكرت ان عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن قام بقفزة جديدة في الفراغ، حين دبج نهاية الأسبوع الماضي تدوينة عبر حسابه الشخصي في الفيسبوك، اتهم فيه اخبار اليوم بنشر كواليس الكذب في شهر الصدق، مشيرا بذلك الى مذكرات رئيس الحكومة عبد إله بنكيران.

اخبار اليوم أوضحت انه بالرغم من مصادقة مجلس النواب بالإجماع، في جلسة عامة على مشروع القانون المتعلق بالتامين الاجباري عن المرض لفائدة المهنيين، فان هذا القانون لن يدخل حيز الوجود، الا بعد صدور عدة مراسيم تطبيقية من شانها تحديد الفئات المعنية بهذا النظام.

اخبار اليوم اشارت الى ان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة أنهى اول أمس الثلاثاء جولته الخليجية، بوريطة عاد صباح أمس الأربعاء الى المغرب في الوقت الذي كان المراقبون يتوقعون انتقاله الى قطر، بوريطة قال انه عاد لحضور استقبال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

الاخبار:

قالت الاخبار ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، بدا زيارة رسمية الى المغرب، وأوضح بلاغ للديوان الملكي ان زيارة ماكرون هي زيارة صداقة وعمل للمملكة المغربية، وتمتد يومي الأربعاء والخميس.

الاخبار أفادت ان الفرنسية من أصول جزائرية، ليلى عيشي، مرشحة حركة الجمهورية الى الامام في الانتخابات التشريعية عن الفرنسيين في الخارج، قانت بزيارة الى مقر مجلس النواب اول أمس الثلاثاء، حيث عقدت لقاءات مع عبد اللطيف وهبي عن فريق الاصالة والمعاصرة، وعبد الله بوانو عن فريق العدالة والتنمية، ونور الدين مضيان عن الفريق الاستقلالي.

الاخبار اكدت ان مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، شرع في حشد بعض الصحافيين المقربين منه، بتنسيق مع سعد الدين العثماني رئيس الحكومة من اجل توفير الدعم لحكومته.

الاخبار علمت ان شبيبة العدالة والتنمية بمدينة الجديدة، نظمت ليلة الثلاثاء الماضي وقفة تضامنية مع عضو الحزب والشبيبة بالمدينة المتهم بالإشادة بالإرهاب، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الاخبار كتبت انه خلافا لما أعلنته الحكومة التي يقودها حزبها، تحدثت امنة ماء العينين، عن تعرض معتقلي حراك الريف للتعذيب بعد ايقافهم من طرف المصالح الأمنية، وأثارت البرلمانية المحسوبة على تيار عبد إله بنكيران قضية تعرض المعتقلين للتعذيب تحت قبة البرلمان، محملة بذلك المسؤولية للحكومة.

الاخبار اشارت الى ان مصادر حكومية افاد بان وزراء حزب العدالة والتنمية، قرروا مقاطعة المناظرة التي يتعزم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة تنظيمها، وسارع مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، الى الإعلان عن موقفه بمقاطعة هذه المناظرة التي دعا اليها الياس العماري.

الاخبار ذكرت ان الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، فشل في تطبيق مقتضيات النظام الداخلي للمجلس بخصوص زجر ظاهرة غياب البرلمانيين، حيث رفض اغلب النواب البرلمانيين تسجيل حضورهم في جلسة الاسبوع الماضي، وذلك باستعمال البطاقة الالكترونية التي وزعها عليهم مجلس النواب.

الاخبار ابرزت ان الحسين الوردي وزير الصحة، خرج عن صمته واقر بوجود اختلالات ومشاكل كثيرة يعرفها الوضع الصحي بالمغرب، ووجد الوردي نفسه محاصرا بأسئلة النواب البرلمانيين بخصوص عدم التزام وزارته بإنجاز المشاريع المبرمجة منذ سنوات، بالإضافة الى الخصاص الكبير في الموارد البشرية.

الاخبار نقلت ان الجدل عاد مجددا الى البرلمان، بخصوص قرار الغاء مجانية التعليم، محمد حصاد وزير الربية الوطنية والتعليم العالي، نفى وجود أي قرار حكومي بهذا الخصوص خلال رده على الأسئلة الشفوية اول أمس الثلاثاء بمجلس النواب.

المساء:

قالت المساء ان منطقة الحسيمة مازالت مشتعلة، اذ اندلعت مواجهات جديدة بين قوات الامن ومئات المحتجين بمدينة إمزورن، ليلة اول أمس الثلاثاء حيث استعمل الامن الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

المساء أفادت انه تقررت متابعة نجل البرلمانية الاتحادية، الذي تورط قبل يومين في حادثة سير خطيرة وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية في حالة اعتقال، في حين تقرر اخلاء سبيل الفتاتين اللتين كانتا معه.

المساء اكدت انه لم يمر على الظهور الإعلامي لإلياس العماري، على القناة الأولى دون ان يثير ردود فعل عنيفة دشنها مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، الذي أعلن عدم مشاركته في المناظرة التي ستنظمها جهة طنجة تطوان الحسيمة.

المساء ذكرت ان الاتهامات الموجهة الى المصالح الأمنية بممارسة التعذيب على بعض معتقلي الحراك الاحتجاجي، دخلت قلب المؤسسة التشريعية بعدما سجلت امنة ماء العينين عن فريق العدالة والتنمية، وجود مزاعم بممارسة التعذيب واعمال عنف وممارسة حاطة من الكرامة.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان محمد اوجار وزير العدل والحريات، كشف تسجيل 2992 متابعة خلال السنة الماضية، تتعلق بجرائم الفساد، كما أحال المجلس الأعلى للحسابات على الوزارة 59 قضية في إطار المادة 111 من مدونة المحاكم المالية.

الاحداث المغربية أفادت ان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة يواصل رحلاته بين عواصم دول مجلس التعاون الخليجي، تنفيذا للموقف المغربي الباحث عن اخماد الازمة داخل البيت الخليجي، واستمرارا للحملة التي استهلها الملك محمد السادس منذ اندلاع الازمة.

الاحداث المغربية أكد ان الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة الياس العماري، لم يفوت مروره ببرنامج ضيف الأولى دون ان ينتقد تقصير الجميع فيما يتعلق باحتجاجات الريف، الياس العماري الذي رد الدين الى الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، توقف كثيرا عند الاحتجاجات التي تعرفها الحسيمة، وذهب حد وصف جميع السياسيين بالجبناء.

الاحداث المغربية كشفت انه على الرغم من ان الاجندة الرسمية للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، للمغرب لم تشر بوضوح الى تناول الشق الاقتصادي في العلاقات بين البلدين على طاولة المفاوضات الرسمية، الا ان تسارع دينامية الاستثمارات الفرنسية بالمغرب فرض نفسه على مباحثات مستشاري قائدي البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *