ثقافة وفن

مجموعة “أنوراز” تعرض ألبومها الجديد بالمعهد الفرنسي بأكادير‎

أربعة فنانين أمازيغ راكموا تجربة رائدة في الموسيقى دراسة وممارسة فاختاروا تكوين المجموعة الموسيقية أناروز، تعلموا الموسيقى بلغة الفطرة وصقلوها بنوطة الصولفيج ، أنوراز المجموعة التي اختارت أن تجمع الرحيق من  زهرات الأدب الأمازيغي.

أربعة فنانين اجتمعوا ليصنعوا مزيجا من الألحان الخاصة والمتميزة  أساسا بسلاسة النغمة وامتناع التقليد، الروايس حاضرون بشهادة انامل بومليك الذي قاد العزف والايقاع وسهر على اخراج  الكلمات الرنانة من حناجر أعمدة الشعر الأمازيغي  حتى أصبح علامة مسجلة في كل الألبومات الأمازيغية، والكناوي ذو الايقاع الافريقي الذي يحكي قصة الأجسام المضطهدة يحكيه الحبيب بكاري بآلته الافريقية  ساعده على ذلك تجربته المتميزة مع العديد من الفرق والمجموعات.

ومن المدرسة العصرية حيث الايقاع بالأوثار محكم بالأوزان التي اتفق عليها علماء الموسيقى برع مصطفى أمل الذي صنع اسمه برفقة أسماء وازنة في سماء الأغنية المغربية عموما والأمازيغية خصوصا وخاصة وأنه صاحب عموري مبارك الحائز على جائزة الأغنية المغربية لسنة 1986.

وبدون الايقاع تبقى الألحان والأنغام عانسة وعازبة لا تروق المستمع ولاتحرك وجدانه ويتولى تحريكها ورجها في المجموعة خالد البركاوي الذي تأثر بالموسيقى الشرقية وتدرج في تعليمها وأصبحت يداه تمطر ألحانا وتسقي شغف المخرجين السينمائيين والمسرحيين بحيث أسندت إليه أدوار اعداد موسيقى عدة انتاجات، وعرف عنه محاولاته المتكررة للمزج بين الألحان الشرقية والندلسية والأمازيغية، وكان له الفضل في اخراج العديد من ابداعات  المجموعات الموسيقية إلى الساحة الفنية.

بفضل جديد المجموعة وهو ألبوم ديفيدي DVD جديد بالصوت والصورة سيعرض  خلال ندوة صحفية يوم الجمعة 29 مارس الجاري بالمعهد الفرنسي بأكادير على الساعة 6 مساءً. الألبوم الجديد يحمل 8 مقاطع موسيقية صامتة تم تصويرها بالمهعد الفرنسي بأكادير.

وسيحضر حفل التوقيع مجموعة من الفنانين من بينهم الفنانة فاطمة تابعمرانت، الفنان نبيل الخاليدي، الفنان عبد العزيز الشامخ عن مجموعة ازنزارن الشامخ، والفنان عالي شوهاد عن مجموعة أرشاش، الفنان عالي فايق، والفنان عبد الله الفوا عن مجموعة أودادن، الرايس سعيد أوتاجاجت، وعدد من الوجوه الفنية المعروفة في ساحة الأغنية المغربية والمسرح والثمتيل.

كما سيحضر المدير الفني لمهرجان تيميتار ابراهيم المزند، ورئيس جامعة إبن زهر، ورئيس المجلس الجماعي وعدد من الشخصيات الأخرى حفل التوقيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *