ثقافة وفن

“حسن الشرق” يفتتح مهرجان زاكورة للفيلم الوثائقي

علم لدى منظمي المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بزاكورة الذي ستنطلق فعالياته الجمعة٬ أن شريط “حسن الشرق” للمخرج المصري محمد عصام٬ سيفتتح هذه التظاهرة الثقافية التي ستستمر إلى غاية يوم 31 مارس الجاري.

وحسب بلاغ ل”جمعية الفيلم الوثائقي بزاكورة”٬التي تنظم هذا الملتقى الثقافي الدولي بدعم من طرف مجموعة من الشركاء المؤسساتيين والجمعويين٬ فإن مجموع الأفلام الوثائقية التي ستتبارى في المسابقة المبرمجة في إطار هذه التظاهرة تصل في المجموع تسعة أفلام من توقيع مخرجين مغاربة وأجانب.

فعلاوة عن شريط”حسن الشرق”٬ فإن قائمة الأفلام المتبارية تشمل” بوكافر 33 ” لأحمد بايدو و”الأقصى يسكن الأقصى” لعبد الرحمان لعوان٬ و”الهورناتشروس” لدنيا نيوف٬ و”النداهة أسطورة مصرية” لهيثم عبد الحميد٬ و”مرمرة تحت النار” لدافيد سيكارة ٬ و”جذور” لسيسيل كورو٬ و”الأطفال ضحايا الفلوجة” لفرات علاني٬ و”نساء يرفضن الموت” لمحمد قناوي.

وستتنافس الأفلام التسعة من أجل الفوز بمجموعة من الجوائز المدرجة ضمن المسابقة الخاصة بالمهرجان٬ وهي الجائزة الكبرى٬ وجائزة لجنة التحكيم٬وجائزة الإخراج.

كما أن لجنة النقد٬ التي تضم في عضويتها كلا من حسني مبارك٬ وحسن وهبي٬ وعبد الله الشيخ٬ ستمنح جائزة النقد لأحسن فيلم٬ فضلا عن جائزة الجمهور.

أما بخصوص لجنة التحكيم التي ستسهر على تصنيف الأفلام التي ستحوز على الألقاب المدرجة ضمن هذه المسابقة٬ فقد عهد برآستها للمخرجة المصرية شيرين غيث٬ وتضم في عضويتها٬ المخرج الفلسطيني فايق جرادة٬ والنقاد والباحثين المغاربة الدكتور بوشعيب المسعودي٬ ومصطفى طالب٬ إضافة إلى الدكتور الحبيب ناصري.

وموازاة مع عرض الأشرطة الوثائقية٬ من المقرر أن يتضمن برنامج المهرجان عقد ندوة حول موضوع “المرأة والفيلم الوثائقي”٬ إلى جانب تنظيم ورشات تكوينية لفائدة تلامذة المؤسسات التعليمية الثانوية التابعة لإقليم زاكورة قصد الاستئناس بالمبادئ الأولية لبعض المهن المرتبطة بالمجال السمعي البصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *