خارج الحدود

تحاليل تشكك بوجود حياة على المريخ‎

رجحت تحاليل اجراها الروبوت الاميركي كوريوسيتي المستقر على سطح المريخ منذ اكثر من عام، ان يكون الكوكب الاحمر خاليا في الزمن الحالي من أي شكل من أشكال الحياة، اذ ان غلافه الجوي يحتوي على كميات ضئيلة جدا من غاز الميتان الذي يعد مؤشرا على وجود نشاط حيوي (بيولوجي).

ويعتقد العلماء بوجود علاقة بين غاز الميتان وبين وجود نشاط حيوي، اذ ان 95 % من غاز الميتان في جو الارض تنتجه كائنات مجهرية.

وكانت دراسات وابحاث اجريت خلال السنوات العشر الاخيرة، تحدثت عن وجود كبير لغاز الميتان في الغلاف الجوي للمريخ ما عزز آمال العلماء بوجود حياة مجهرية ما زالت قائمة على سطحه. وفي اذار/مارس من العام 2003، رصد علماء سحابة من 19 الف طن من غاز الميتان قرب خط الاستواء المريخي.

لكن عمليات المراقبة والرصد هذه كانت تتم من الارض، او بواسطة الاقمار الاصطناعية التي تسبح في مدار الكوكب الاحمر.

اما القياسات العالية الدقة التي اجراها الروبوت كوريوسيتي، الذي هبط على سطح المريخ في اب/اغسطس 2012، فقد اظهرت ان كثافة الميتان في جو المريخ لا تتعدى 1,3 في المليار، اي اقل بست مرات من التقديرات السابقة، بحسب ما جاء في دراسة علمية نشرتها مجلة ساينس الاميركية الخميس.

ومن شأن خلاصة كهذه ان تطيح بفرضية وجود كائنات مجهرية حية او مواد عضوية احفورية حتى الآن على سطح المريخ، بحسب العلماء.

وقال مايكل ماير المسؤول العلمي عن مهمات المريخ في وكالة الفضاء الاميركية ناسا “هذه النتائج المهمة ستساعدنا على ترشيد جهودنا في البحث عن امكانية وجود حياة حالية على المريخ”.

واضاف “هذه النتائج تقلص من احتمال وجود حالي لكائنات مجهرية مريخية تولد غاز الميتان”.

لكنه اوضح ان خلاصة كهذه ليست اكيدة، اذ ان الكائنات المجهرية في كوكب الارض لا تنتج كلها غاز الميتان.

وقال كريس وبستر من مركز “جيت بروبلشن لاب” التابع لوكالة ناسا في كاليفورنيا “كان امرا عظيما لو عثرنا على الميتان، لكننا متأكدون من دقة قياساتنا”.

واضاف “اجرينا قياسات متكررة في الربيع وفي آخر الصيف، ولا اثر للميتان”.

وكانت القياسات العلمية السابقة تحدثت عن وجود غاز الميتان في جو المريخ بنسبة 45 من مليار، وان بكميات مبعثرة.

وتعليقا على هذا التضارب بين القياسات السابقة والحالية قال سوشيل اتريا الباحث في جامعة ميشيغان واحد المشرفين على الدارسة “ليس لدينا علم بوجود عملية طبيعية يمكنها ان تجعل غاز الميتان يختفي بسرعة من الغلاف الجوي”.

واضاف ان غاز الميتان يمكن ان يكون مصدره من باطن الكوكب او من تحلل المواد العضوية.

والتركيز الاكبر الممكن لغاز الميتان على المريخ لا يتعدى 10 الى 20 طن في السنة، اي اقل بخمسين مليون مرة من تركز الميتان في الغلاف الجوي للارض، بحسب اتريا.

والروبوت كوريوسيتي هو اكثر الاجهزة الفضائية تطورا، وقد توصل الى ان كوكب المريخ كان في ما مضى زاخرا بالمياه وبالحياة المجهرية.

وفي الاسابيع الماضية، استأنف الروبوت ذو العجلات الست طريقه الى جبل ماونت شارب الذي يبعد عنه ثمانية كيلومترات.

وقد يستغرق هذا الطريق اشهرا عدة، اذ ان الروبوت يتوقف باستمرار لاجراء تحاليل للصخور والتربة والتقاط الصور.

ويثير سفح جبل ماونت شارب اهتمام العلماء لانه يضم طبقات رسوبية متعددة، من شأنها ان تساعد على تحديد الأزمنة التي كان المريخ فيها صالحا للحياة، بحسب وكالة الفضاء الاميركية ناسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *