اقتصاد

صندوق النقد الدولي يشيد بإقرار الحكومة نظام المقايسة

في إشارة واضحة لبداية تدخله في الاختيارات الحكومية

أشاد صندوق النقد الدولي بقرار الحكومة المغربية ربط أسعار غالبية المنتجات الطاقية بالأسوق العالمية، معربا عن “ترحيبه الكبير” بهذا التدبير في أفق إصلاح شامل وضروري لنظام للمقاصة.

وفي تقرير نشر الأسبوع الماضي بواشنطن، عقب زيارة قامت بها بعثة من صندوق النقد الدولي للمغرب (30 ماي إلى 10 يونيو الماضي) برسم الدراسة الثانية لأداء الاقتصاد المغربي في إطار اتفاق خط الوقاية والسيولة بقيمة 6.2 مليار دولار، أعرب الصندوق عن ارتياحه للإجراءات التي اتخذتها الحكومة المغربية من خلال تنفيذ تدابير هامة لتعزيز البيئة الجبائية والحد من آثار تقلبات أسعار المواد الأولية بالأسواق العالمية على ميزانية الدولة.

وأبرز تقرير صندوق النقد الدولي التحسن المسجل على مستوى الآفاق الاقتصادية على المدى القصير، خاصة بفضل الموسم الفلاحي الجيد الذي ساهم في تعزيز النمو بخمس نقط مئوية سنة 2013، مضيفا أن الحكومة تظل ملتزمة بالحفاظ على استقرار نسبة العجز في حدود 5.5 من الناتج الداخلي الخام برسم السنة نفسها.

وكان مجلس إدارة صندوق النقد الدولي قد جدد التأكيد، في غشت الماضي، على استمرار أهلية المغرب للاستفادة من خط الوقاية والسيولة بنحو 6.2 مليار دولار.

ويمكن هذا الاتفاق، الذي تم توقيعه في 3 غشت 2012، المغرب من الولوج إلى نحو 3,6 مليار دولار خلال السنة الأولى، ثم باقي المبلغ المتفق عليه خلال السنة الثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *