آخر ساعة

المصادقة بكلميم على 111 مشروعا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لكلميم، خلال اجتماع عقدته يوم الخميس في مدينة كلميم، على 111 مشروعا تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2013.

وسيتم إنجاز هذه المشاريع، التي تهم برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي، وبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، بغلاف مالي إجمالي تبلغ قيمته 10 ملايين و626 ألف و854 درهم، تساهم فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخمسة ملايين و433 ألف و695 درهم.

وتم في إطار البرنامج القروي المصادقة على 18 مشروعا سيتم إنجازها باعتمادات مالية تصل إلى ثلاثة ملايين و570 ألف و975 درهم، منها مليونان و310 ألف درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتهم هذه المشاريع، التي ستستفيد منها جماعات افركط ورأس أمليل وتكليت وأيت بوفلن قطاعات الفلاحة والكهرباء والصناعة التقليدية والسياحة والماء الصالح للشرب.

وصادق أعضاء اللجنة، خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه الكاتب العام لولاية كلميم السمارة حسن خليل، على 93 مشروعا في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري تم اختيارها من بين 149 مقترح مشروع، وذلك لاستجابتها لأهداف وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وسيتم إنجاز هذه المشاريع، التي تهم محوري الأنشطة المدرة للدخل والتنشيط والتكوين وتقوية القدرات، بكلفة مالية تبلغ سبعة ملايين و55 ألف و879 درهم، منها ثلاثة ملايين و123 ألف و695 درهم، مساهمة من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وثلاثة ملايين و 932 ألف و184 درهم سيتم تمويلها في إطار برنامج الاقتصاد الاجتماعي.

وتهم هذه المشاريع، التي سيستفيد منها 2709 شخصا، على الخصوص، قطاعات الفلاحة والصناعة التقليدية والشباب والرياضة والتعاون الوطني والتكوين المهني والصناعة والتجارة والخدمات والصحة والتربية والفن والبيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *