آراء

إشكالية التواصل الانتخابي لدى الأحزاب السياسية

تشكل العملية التواصلية أثناء الحملات الانتخابية إحدى أهم الآليات التي تستطيع من خلالها الأحزاب السياسية تصريف خطابها السياسي وبرنامجها الانتخابي، إذ تعمل هذه الأحزاب أثناء هذه المرحلة على توظيف مختلف الأساليب للوصول إلى الجسم الإنتخابي، بغرض إعلامه وإقناعه بمحتوى البرنامج الإنتخابي، و بالتالي، فالتواصل الإنتخابي إذن، هو “الإستخدام المنظم والمنسق لمختلف وسائل التواصل، لتحقيق الحد الأقصى من الدعم الإنتخابي لحزب سياسي أو مرشح أثناء العملية الانتخابية.

سنحاول في هذا المقال مقاربة مختلف الوسائل التقليدية التي اعتمدت عليها الأحزاب السياسية لكسب الدعم الانتخابي أثناء فترة الحملة الانتخابي

إن الحديث عن مختلف الوسائل التواصلية للأحزاب السياسية في الدول “التقليدية”، لا يستقيم إلا بالمقاربة السوسيولوجية لطبيعة البنية المجتمعية وفهم بطبيعة الثقافة السياسية السائدة، وبذلك تشكل القنوات التواصلية التقليدية إحدى أهم الوسائل التي تعتمد عليها الأحزاب السياسية أثناء الحملات الانتخابية للتواصل مع المواطنين. والقنوات التقليدية للتواصل بهذا المفهوم، هي مختلف الوسائل ذات الطابع التقليدي/ العتيق كالعرضات (الزرود)، الموسم، العلاقات الشخصية و الأسواق… التي توظفها الأحزاب السياسية لتسويق برنامجها الانتخابي أو مرشحها أثناء فترة الدعاية الإنتخابية لجلب تأييد الناخبين. و تضاف إلى هذه القنوات التقليدية أيضا “مختلف الرسائل المتلفزة الموجهة إلى الناخبين عبر القادة السياسين، و التجمعات و التواصل المباشر مع الشعب”.

–  الخطابات المتلفزة للقادة السياسين:

تعد الرسائل المتلفزة التي تبثها القنوات التلفزية العمومية أهم الوسائل التقليدية التي تعتمد عليها الأحزاب السياسية للتواصل غير مباشر مع الناخبين، فهي بمثابة القناة التي تمكن من إيصال الرسائل لأوسع شريحة ممكنة من المواطنين.

وقد استفادت الأحزاب السياسية من وسائل الإعلام العمومية في الانتخابات التشريعية لسنة 2007  (خلال الفترة الممتدة ما بين 13 يونيو و 19 غشت 2007) من حوالي أكثر من 168 ساعة من البث، أما في الحملة الانتخابية الأخيرة فقد استفادت الأحزاب السياسية في الفترة الزمنية الممتدة  من 12 أكتوبر إلى 24 أكتوبر من توقيت إجمالي تجاوز 380 ساعة، شملت أكثر من 1082 برنامج تلفزي (527 نشرة تلفزية، و 555 برنامج حواري.

ما يلاحظ في هذا الإطار، هو أن استغلال الأحزاب السياسية لوسائل الاتصال السمعي البصري خلال الحملة الانتخابية الأخيرة، عرف نوعا من التطور الكبير، لا من حيث المنظومة الدستورية و القانونية، ولا من حيث تضاعف التوقيت الزمني المخصص لاستفادة الأحزاب من وسائل الإعلام العمومية بالمقارنة مع الحملات الانتخابية السابقة…

ما يسجل أيضا هو بروز نوع من التوظيف الحديث للقنوات التلفزية بالمقارنة مع الإنتخابات السابقة، إذ ظهرت بعض بوادر اعتماد أحزاب سياسية بعينها (التجمع الوطني للأحرار، العدالة والتنمية والتقدم والإشتراكية…) على وكالات متخصصة لإعداد وصلاتها الإعلانية، إذ بدت هذه الوصلات الإشهارية السياسية في شكل حديث بدل ما كان عليه في السابق حيث كانت تشكل خطابات القادة السياسيين السمة الأساسية للتواصل التلفزي مع الجسم الإنتخابي، وظهرت معالم هذا التوظيف “الحديث” سواء من حيث الأسلوب الإخراجي للوصلة الإعلانية و التقنيات الموظفة في ذلك، أو من حيث مضمون هذه الوصلات التلفزية، إذ ركزت على تجسيد أهم المشاكل المجتمعية (البطالة، السكن والتعليم…) وابراز طريقة التعامل معها و حلها من المنظور الحزبي.

–  “العرضات” والإطعام الجماعي كوسيلة لكسب التأييد:

يتميز تاريخ الحملات الإنتخابية بالمغرب بخاصية أساسية تجعل من الإعتماد بشكل مهم على ما يسمى ب”العرضات” وولائم الإطعام الجماعي (الزرود) كإحدى أهم الوسائل التي توظفها جل الأحزاب السياسية أثناء الحملة الإنتخابية للحشد الجماهيري. و”العرضات هي إحدى التقاليد المترسخة في المجتمع المغربي تقوم على أساس تنظيم ولائم ودعاوى الإحتفال بحدث مهم. وأثناء الحملات الإنتخابية ترتفع حدة هذا التقليد وتظهر بشكل غير عادي.”

إن فهم هذه الظاهرة التواصلية التقليدية التي تعتمد عليها هذه الأحزاب السياسية، لا يستقيم إلا بالمعالجة السوسيولوجية، بمعنى النزول إلى واقع الحملات الإنتخابية ومعاينة هذه الوسيلة التواصلية، فإذا كانت هذه “العرضات” بإعتبارها ثقافة متجذرة في عمق المجتمع المغربي وتجسد طبيعته التقليدية، فإن الولائم الظرفية التي تقيمها الأحزاب أثناء فترة الحملة الإنتخابية تعكس هذه الثقافة وتغذيها … إلا أن ما يميز هذه الفترة هو التوظيف السياسي لهذه الولائم وجعلها كأداة تواصلية يعمل من خلالها صاحب الوليمة على استمالة الناخبين والتأثير في سلوكهم الإنتخابي..

وتبدأ “الزرود” عادة بتناول ما جاد به صاحب الوليمةالمرشح على “المعروضين”/الناخبين، ثم مباشرة بعد ذلك يلقي المرشح خطابا يرحب من خلاله بالجمهور، ويدعوهم إلى التصويت عليه، و تختتم هذه الولائم بالدعوة للمرشح بالفوز بالإنتخابات (رفع الفاتحة).

و بالمقارنة دائما مع الحملات الانتخابية السابقة، فإن حدة الولائم في الحملة الإنتخابية الأخيرة قد قلت نوعا ما دون أن تنتهي، وحتى وإن كانت موجودة فإنها لم تعد بذلك الشكل العلني الذي كانت عليه في السابق.

–  الأسواق و المواسم:

تعد الأسواق و المواسم قنوات تواصلية مهمة بالنسبة للأحزاب السياسية أثناء الحملة الإنتخابية، إذ تشكل هذه التجمعات البشرية سوقا انتخابيا بإمتياز، تستغله هذه الأحزاب للترويج لحملتها الدعائية… وتوظف عادة أثناء هذه المواسم والأسواق مختلف الوسائل السمعية البصرية وكذلك اللافتات والشعارات الخاصة بالمرشح، بالإضافة إلى تلك الصورة الشعبية التي يظهر بها المرشح مع تواجد المؤيدين والداعمين له .. وتظهر أبرز ملامح تواصل المرشحين والناخبين من خلال الأسواق والمواسم بشكل خاص في البوادي، إذ يتم تنظيم المهرجانات الخطابية للمرشحين بالتزامن مع هكذا أوقات.

وتلعب هذه التظاهرات دورين أساسيين، فهي من جهة، تعمل على التعريف بالمرشح المتنافس الغير معروف والباحث عن الشهرة، ومن جهة ثانية، تخلق نوعا من التواصل بين المرشح المعروف وقاعدته الإنتخابية

–  التواصل مع الجسم الإنتخابي من خلال الرموز:

تشكل الرموز بمختلف أصنافها أداة معرفة وتواصل مهمة تؤدي وظيفتها السياسية لفرض السيادة وإعطاء صفة المشروعية.

وبقدر الأهمية التي تكتسيها الرموز في المخيال الجماعي، بقدر ما تحرص الأحزاب السياسية على إستغلالها سواء خلال الأعياد الدينية أو من خلال الزوايا.. لكسب التعاطف الشعبي وتوظيفه أثناء الحملة الإنتخابية. بالإضافة إلى الإستعمال المكثف للحملات الدعائية في الأماكن الدينية (المساجد) في ظل غياب أي إطار قانوني يمنع القيام بهذه الأعمال أثناء الحملات الإنتخابية السابقة… إلا أن الإطار القانوني المنظم للحملة الانتخابية للاستحقاقات التشريعية ل 2011 حظر على الأحزاب السياسية القيام بالدعاية في أماكن العبادة، مما ساهم بطبيعة الحال في التأثير على توظيف الأماكن الدينية أثناء الحملة الأخيرة.

–  دور العلاقات الشخصية في التواصل الإنتخابي:

تعتمد الأحزاب السياسية كذلك خلال الحملة الإنتخابية على العلاقات الشخصية، إذ توظف هذه الأحزاب شبكة من الأشخاص يشكلون وساطة بين الناخب والمرشح، ويعملون على نسج خيوط تواصلية معهم قوامها القرب والمعرفة الشخصية.

وهكذا ينتشر مناضلو كل حزب في مختلف الأحياء لطرق الأبواب والتعريف بالمرشح مذكرين بتاريخيه و مزاياه و مركزين على إنتمائه المحلي. فقد جرت العادة أن يترشح عضو في المنطقة التي ينتمي إليها، نظرا لأهمية تأثير ذلك على الناخبين، كلما كان المرشح معروفا كانت حظوظه أوفر، وحتى في حالة عدم إنتمائه للمنطقة التي رشح فيها يقوم عادة عضو معروف في المنطقة أو أحد قياديي الحزب للتعريف بالمرشح وتقديمه للسكان مشيدا بخصاله ومزاياه.

وفي هذا الإطار فإن جل الأحزاب السياسية تعتمد على “مأجوري الحملات الإنتخابية” وهم عبارة عن شباب معطلين و نساء أميات حيث يرتدون ملابس خاصة بالأحزاب تحمل رمز المرشح ، ويعملون على توزيع المنشورات الورقية الخاصة بالمرشحين، وعادة ما تضفي هذه الفرق أثناء حملاتها الدعائية طابعا احتفاليا من خلال توظيف بعض الأهازيج وبعض الفرق الموسيقية (الدقة والعرفة…)، كما يقومون أيضا بجلب الأقارب… و تؤدى هذه الخدمات  مقابل ثمن يتراوح بين 100 و300 درهم.

وبشكل عام يعمل “مأجورو الحملات الإنتخابية” على تنشيط وتأثيث المهرجانات خطابية واللقاءات، وترديد الشعارات الحزبية في الشوارع والأزقة ودعوة النساء والأطفال وأعضاء عائلاتهم للحضور إلى التجمعات والتظاهرات التي تنظم من قبل المرشحين.

*باحث في الدراسات الدستورية والسياسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *