متابعات

مراكش..تنظيم معرض للنباتات العطرية والطبية

أعلن المكتب الجهوي للاستثمار بجهة مراكش آسفي ومجموعة “كلاستر منارة” تنظيم النسخة الأولى من معرض “أرومابلانت إكسبو”، المخصص للإبداع والتأهيل في مجال النباتات العطرية والطبية PPAM، وذلك استجابة لتوصيات المحترفين المشاركين في المؤتمر الدولي الأول للنباتات العطرية والطبية الذي أقيم بمراكش عام 2019.

وحسب بلاغ مشترك للمكتب الجهوي للاستثمار بجهة مراكش آسفي ومجموعة “كلاستر منارة”، يهدف هذا المعرض، الذي سيعقد في المغرب من الأول إلى الرابع من يونيو عام 2023 في مدينة مراكش، بمتحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب، إلى تعزيز الابتكار في جميع أنحاء سلسلة قيمة PPAM من أجل تعزيز التأثير الإيجابي على القطاع بأكمله.

وسيجمع معرض “أرومابلانت إكسبو”، المحترفين في هذا القطاع، بما في ذلك المنتجين الوطنيين والتعاونيات والمشترين والمستثمرين والمؤسسات وشركات التوزيع والتعبئة والتغليف وشركات البحث والتطوير والتدريب، وذلك لتقصي التحديات الرئيسية التي يواجهها هذا القطاع.

وسيستضيف المعرض، أكثر من 2000 زائر للقاء ما يقرب من 100 عارض، من المغرب والعالم، من الشركات الكبرى والصغرى والناشئة ومراكز الأبحاث والتصميم والتعاونيات والمؤسسات العامة وموردي الآلات والتغليف وغيرهم.

وسيكون هذا المعرض الوطني الأول أيضا فرصة لتعزيز الاستثمار في تثمين القطاع والابتكار على المستوى الجهوي لمراكش آسفي، والذي يراهن على هذا القطاع باعتباره أحد المحاور المحتملة للتنمية والنمو في الجهة.

كما سيوفر هذا المعرض للجهات الفاعلة الاقتصادية ورش عمل تدريبية لتعزيز قدراتهم ومساعدتهم على تطوير أعمالهم بشكل أفضل، وسيتم تخصيص ورشة عمل حصرية أخرى للآفاق الواسعة للسوق العالمي للمنتجات الطبية المصنوعة من القنب الهندي.

وسيكون “أرومابلانت إكسبو” فرصة للترحيب، لأول مرة في المعرض، بالمثمنين والعاملين على تطوير قطاع القنب الهندي، إذ يعد المغرب من أكثر البلدان الواعدة في هذا المجال، مشيرا إلى أن إنشاء سوق منظم لإنتاج وتثمين القنب الهندي في المغرب تصاحبه فوائد اقتصادية كبيرة للمزارعين وشركات القطاع. ويمكن للشركات المستثمرة أن تستفيد من هذه الفرصة بشكل كبير.

وسيركز “أرومابلانت إكسبو” على الابتكار كعنصر أساسي للتنمية المستدامة لمجال PPAM. كما ستكون الشركات المبتكرة التي تستخدم التقنيات الجديدة وتقنيات الإنتاج الصديقة للبيئة وطرق المعالجة المبتكرة حاضرة، بحيث سيتم تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية حول الابتكار لتشجيع الشركات على مراعاة التحديات البيئية والاجتماعية والاقتصادية للصناعة.

كما سيكون “أرومابلانت إكسبو” فرصة لاكتشاف الموارد الطبيعية للبلاد، بالإضافة إلى مساحة مناسبة للمهنيين والمهتمين لاكتشاف منتجي أنواع مختلفة من النباتات المستخدمة في الطب المغربي التقليدي.

ويعد المعرض الدولي للنباتات العطرية والطبية فرصة لعرض رواد الأعمال الشباب والشركات الشابة المكرسة لهذا القطاع المزدهر. كما سيكون فرصة لهذه الشركات الشابة للقاء محترفين في هذا القطاع، وتبادل الخبرات، وتقديم منتجاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *