حوادث

مقتل ثلاث عمال بمنجم بوازار قرب أكدز بزاكورة

علمت “مشاهد” من مصدر بمنجم بوازار القريب من أكدز والتابع لعمالة زاكورة، أن 3 عمال لقوا مصرعهم إثر سقوط صخرة كبيرة في الممر الذي كانوا يشتغلون به، وذلك صبيحة الإثنين 18 نونبر 2013، حيث يفترض أن يكون المنجم فارغا من العمال نظرا لكون اليوم يوم عطلة احتفاء بعيد الاستقلال.

وأضاف المصدر ذاته، أن إدارة المنجم صرحت في بداية الأمر أن شخصين هما من توفيا في الحادث، قبل أن تعلن لاحقا أن شخصا ثالثا لقي مصرعه أيضا في الحال، لكون الصخرة التي سقطت عليهم ضخمة ولم تترك لهم فرصة للنجاة.

يشار أن المنجم المذكور، يعرف حوادث متعددة، تذهب بأرواح بعض العمال كل سنة، الشيء الذي كان موضع احتجاجات عدة من لدن العمال، الذين يشتكون من الوضيعة الصعبة التي يشتغلون فيها، وعلى رأسها غياب السلامة وضعف الأجور والطرد التعسفي وغياب التغطية الصحية، وهضم جميع حقوقهم.

ويعد المنجم المذكور من أقدم المناجم استغلالا في المغرب، حيث بوشر العمل فيه منذ الفترة الاستعمارية سنة 1930، ليمنح استغلاله بعد الاستقلال لمجموعة أومنيوم إفري الشمالية “أونا” (ONA) التابعة للهولدينغ الملكي. وتوقفت به الأشغال سنة 1983 واستأنفت سنة1987 بعد التخلص من كافة العمال الرسميين وتعويضهم بعمال مؤقتين، وتكلفت شركة «تفنوت تغانمين CTT» التابعة لمجموعة ONA باستغلال المنجم والاستعانة بمقاولة أكزومي.

ويُشغل المنجم المتواجد بين إقليمي ورزازات وزاكورة، أزيد من 720عاملا من مختلف مناطق المغرب، وينتج أساسا مادة الكوبالت الخالص، ويتم تشغيل العمال عن طريق لعقدة لمدة ثلاثة أشهر قابلة للتجديد، ويتراوح الراتب الشهري للعامل ما بين 2500 درهم و4000 درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *