آخر ساعة

كتاب جديد للأستاذ الباحث بجامعة ابن زهر محمد همام

صدر لللأستاذ الباحث بجامعة ابن زهر الدكتور محمد همام كتاب جديد تحت عنوان: “جدل الفلسفة العربية بين محمد عابد الجابري وطه عبد الرحمن، البحث اللغوي نموذجا.”

ويرصد الكتاب الذي يقع في حوالي ثلاثمائة صفحة، النقاش والجدل بين الفيلسوفين المغربيين محمد عابد الجابري وطه عبد الرحمن، والذي يجسد الاصطدام بين نموذجين فلسفيين عرفهما تاريخ الفلسفة العربية؛ نموذج مستند إلى النظر ومقدم له، ونموذج قائم على العمل ومنطلق منه. كما يجسد الجدل تنوع الفلسفة العربية وتداخل مستوياتها الدينية والفلسفية أو الطبيعية والشرعية في إطار مايسميه الفيلسوف المغاربي أبو يعرب المرزوقي بـ “الكلي”، بوجهيه التاريخي واللاهوتي بشكل متداخل، وتأسيسا للفعالية النظرية والعملية في إطار متمازج حينا ومتصادم حينا آخر.

وقد حاول الباحث في هذا الكتاب عرض الأفكار اللغوية للجابري في مشروعه النقدي؛ حاول تقريب أرضيتها الأولى وضوابطها المرجعية وفعاليتها المنهجية. هذه الأفكار اللغوية كانت الأساس في مشروع الجابري للاستيعاب النقدي والعقلي للتراث العربي بمختلف مواقفه واتجاهاته في سياق اجتماعي وتاريخي وحضاري، بأبنيته الإبستمولوجية أو مضامينه ودلالاته الأيديولوجية. وكان هذا الطموح النقدي للجابري مبررا لتعرض طه عبد الرحمن له بالنقد،بنظر الكاتب، ولعرض طموح آخر حاول الكتاب تقديمه في إطار جدلي ونقدي مثمر بما يغني الحوار الفلسفي العربي، طموح تداخلت فيه اللغة بالفكر وارتبط فيه التعبير بالتفكير عبر تطويع اللغة العربية للاصطلاح العلمي وتحرير التقنية الاصطلاحية العربية من التبعية و الهجانة.

وصدر الكتاب عن المركز الثقافي العربي ببيروت والدارالبيضاء.الطبعة الأولى 2013م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *