تربية وتعليم

حلي: إحداث المجلس الأعلى للتربية فرصة للإصلاح برؤية جديدة

اعتبر عمر حلي أن إحداث المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الذي قدم مشروع قانون بشأنه أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، يشكل فرصة ثمينة لمواصلة عملية الإصلاح بوسائل ورؤية جديدة.

وأكد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على الأهمية البالغة التي يكتسيها هذا المجلس، بالنظر للصلاحيات الهامة المخولة له، والتي “تجعله مؤسسة لا محيد عنها في تطوير منظومة التربية والتكوين”.

وفي هذا الصدد، أبرز عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر بأكادير، أن إحداث المجلس الجديد، والذي سيعوض المجلس القديم، يعكس رغبة في إعطاء صلاحيات واسعة له، حتى إن كان دوره استشاريا، موضحا أن صلاحيات المجلس تمتد إلى المساهمة الفعلية في إبداء الرأي حول السياسات المزمع اعتمادها في مجالات التربية والتكوين والبحث العلمي .

ولتحقيق هذه الغاية، يضيف حلي، تم التنصيص على وجود صلة وطيدة لهذا المجلس بمختلف المكونات المتدخلة في شأن التربية والتكوين ، من حكومة وبرلمان وفاعلين على اختلاف مستوياتهم، إلى جانب التنصيص على ضرورة احترام الرزنامة الزمنية لاستجابة المجلس لاستشارت هذه الجهات.

ويرى المسؤول الجامعي أن هناك إشارة واضحة في مشروع القانون، لدور المجلس في إبداء الرأي في قضايا استراتيجية يطلبها منه جلالة الملك.

وبخصوص الهيكلة الجديدة للمجلس، أوضح رئيس جامعة ابن زهر بأكادير أن المجلس يضم أعضاء معينين من ذوي الخبرة، إضافة إلى ممثلي القطاعات المعنية.

واعتبر أن التوجه العام لإحداث هذا المجلس هو استمرارية الإصلاح الذي ينبغي أن يخضع للتقييم والتقويم الدائم، مبرزا أن مشروع القانون يشير إلى إحداث الوكالة الوطنية لتقييم التعليم العالي والبحث العلمي، التي تم إعداد مشروع قانون بشأنها كذلك، والتي تشكل وسيلة لوضع الأصبع على مواطن الخلل في منظومة التربية والتكوين، وذلك بغرض تسريع وتيرة الاستجابة لتقويمها.

وتكمن أهمية التقييم، حسب حلي، في كونه يساهم في صياغة سريعة لأجوبة متعددة لحل تلك المعضلات، مبرزا أن هذا التوجه له علاقة بالخطاب الملكي لـ 20 غشت الماضي، والذي حدد قضايا هامة ذات ارتباط بمنظومة الاندماج والجودة واللغات، والتي لا يمكن أن تستقيم بدون إبداء الرأي الذي يجب أن يصدر عن مؤسسة مستقلة.

وللإشارة فإن دستور 2011 نص في فصله 168، على إحداث المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، باعتباره هيئة استشارية مهمتها إبداء الآراء حول كل السياسات العمومية والقضايا الوطنية التي تهم التربية والتكوين والبحث العلمي.

وتتمثل اختصاصات ومهام المجلس، في إبداء الرأي في القضايا والمقترحات والبرامج المحالة إليه من طرف جلالة الملك والحكومة والبرلمان، وتقديم تقرير عن حصيلة أنشطته وآفاق عمله كل سنة على الأقل، يكون موضوع مناقشة أمام البرلمان وينشر الجريدة الرسمية، إضافة إلى وضع الآليات والتدابير ومؤشرات الأداء الفعلية لتتبع مآل الآراء والمقترحات التي يقدمها ونتائج التقويم التي ينجزها بتنسيق مع السلطات الحكومية والمؤسسات المعنية بقضايا التربية والتكوين والبحث العلمي.

ويتألف المجلس، علاوة على الرئيس الذي يعينه جلالة الملك لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، من 81 عضوا يراعى في تعيينهم تحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء، طبقا لأحكام الفصل 19 من الدستور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *