خارج الحدود

رحيل النجمة زهرة العلا عن عمر يناهز 80 عاما‎

توفيت بعد ظهر الاربعاء نجمة السينما والدراما التلفزيونية والمسرح المصرية زهرة العلا عن عمر ناهز ثمانين عاما بعد صراع طويل مع المرض، بعد ان اغنت الشاشة باكثر من 120 فيلما و50 مسلسلا عدا عن المسرحيات.

وزهرة العلا من مواليد الاسكندرية عام 1934، تنقلت مع والدها الموظف الحكومي في اكثر من محافظة ومدينة. وكان والدها عاشقا للسينما والمسرح حتى اضحى معروفا بالنسبة لاهم المسرحيين في حينه وعلى راسهم الراحل يوسف بك وهبة وامينة رزق. وهيأ ذلك الفرصة لزهرة العلا لان تصعد على خشبة المسرح مع المسرحي المصري زكي طليمات وهي لم تتجاوز الثالثة عشرة من عمرها.

وكان لوجودها على خشبة المسرح مع زكي طليمات في اكثر من مسرحية مثل “البخيل” و”وبغماليون”، ان هيأ لها فرصة اللقاء مع واحدة من اهم شخصيات السينما المصرية المنتجة والمخرجة والراقصة اميرة عزيز التي قدمتها في اول افلامها “خدعني ابي”.

بعد ذلك شاركت زهرة العلا في ما يقارب 120 فيلما من بينها “في بيتنا رجل” وجميلة بوحريد” و”رد قلبي” و”الوسادة الخالية” وغيرها.

وكانت الراحلة ايضا اشتركت مع الفنان الكوميدي اسماعيل ياسين في عدة مسرحيات عندما انضمت الى فرقته بعد مغادرتها فرقة زكي طليمات، اثر تخرجها من المعهد العالي للمسرح متقدمة دفعتها في العام 1954.

ولعل من اكثر ادوارها التصاقا في الوجدان الشعبي المصري قيامها بدور “هنادي” في فيلم “دعاء الكروان” رائعة عميد الادب العربي الراحل طه حسين.

وقد شاركت في حياتها الفنية في تلك الفترة كبار نجوم السينما المصرية بطولات العديد من الافلام بدأ من عبد الحليم حافظ وعمر الشريف ورشدي اباظة واحمد رمزي وصولا الى محمود مرسي.

وكانت الراحلة تزوجت من النجم اللامع صلاح ذو الفقار في بداية حياتها الفنية لمدة عام وفيما بعد تزوجت من المخرج حسن الصيفي وانجبت منه ابنتين امل ومنال التي اتجهت الى الاخراج السينمائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *