ثقافة وفن | جهويات

خالد البركاوي ل”مشاهد” : هكذا جاءتني فكرة “الأوركسترا الفيلارمونية الأمازيغية”

وسط حضور جماهيري واسع، أحيت الأوركسترا الفيلارمونية الأمازيغية، التي ضمت في عضويتها 80 موسيقيا أمازيغيا و بمشاركة ألمع فناني الموسيقى الأمازيغية كفاطمة تيحيحيت و حميد أنرزاف والزهرة ياسين، علي شوهاد، علي فايق، هشام ماسين ،حفلا فنيا يوم أمس الأحد 16 يونيو الجاري بقاعة الهواء الطلق في مدينة أكادير.

جمهور غفير حج الى الهواء الطلق حيث عرف الحفل حضور أزيد من 5000 متفرج، ما اضطر معه المنظمون للاستعانة بجنبات وأدراج المسرح، لاستيعاب الاعداد الهائلة من الجامهير الحاضرة.

و عن فكرة “الأوركسترا الفيلارمونية الأمازيغية” قال الفنان خالد البركاوي، في تصريح ل”مشاهد” : فكرة إحياء هذا الحفل كانت بمثابة “ّأمنية” راودتني قبل سنة ونصف، لكن وبفعل ظروف العمل والسفر قمت بتأجيلها، لكن هذه المرة أصررت وعزمت، و تواصلت مع أصدقائي الموسيقيين والفنانين، الذين أشكرهم جزيل الشكر، لم يتوانوا في قبول الدعوة لإحياء الحفل رغبة منهم هم الأخرون في إيصال الموسيقى الأمازيغية الى جميع الشرائح المجتمعية و للعالمية “.

و أضاف البركاوي: ” لم يكن تنظيم هذا الحفل باليسير، فوراء 80 موسيقي الذين اعتلوا خشبة المسرح وأبدعوا .. هناك جيش آخر من التقنيين و جنود الخفاء الذين اشتغلوا ليل نهار لتقديم الحفل في أجمل حلة، لا سيما و أن إدخال آلات موسيقية أمازيغية كالرباب على أوركسترا فيلارمونية لم يكن بالأمر الهين”.

و وجه الفنان خالد البركاوي دعوته للمسؤولين على الشأن الثقافي بالجهة من أجل جعل الأوركسترا الفيلارمونية الأمازيغية موعدا سنويا فنيا متميزا، انطلق في نسخته الأولى من عاصمة سوس أكادير، ليكمل مسار نجاحه عبر نسخ مقبلة عبر جولة بربوع المملكة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *