مجتمع

بنكيران في ورطة .. ثلاث نقابات تشل الإدارات في إضراب عام

بعد سلسلة من الاجتماعات واللقاءات التنسيقية لقيادات المركزيات النقابية الثلاث، الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل أعلنت مساء اليوم عن عزمها خوض الإضراب العام.

وقـرر النقابات الثلاث بعد مرور عقود من الزمن عن مثل هذه الخطوة، خوض إضراب وطني إنذاري عام في الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري والتجاري والصناعي والفلاحي وشركات القطاع الخاص بكل القطاعات المهنية لمدة 24 ساعة يوم 29 أكتوبر 2014 القادم.

وحملت المركزيات الثلاث في بيان مشترك الحكومة مسؤولية تدهور السلم الاجتماعي بالبلاد مؤكدة  “استمرار العمل النقابي المشترك على أسس ومبادئ تصريح المركزيات النقابية الثلاث باعتبارها خيارا استراتيجيا يهدف إلى استعادة الطبقة العاملة لدورها الطليعي في بناء مجتمع الكرامة والعدالة الاجتماعية و الديمقراطية”.

وسـجلت النقابات الثلاث ما وصفته “استمرار قيام أسباب الاحتقان الاجتماعي وضرب القدرة الشرائية لعموم المأجورين والفئات الشعبية بالزيادات المتتالية في الأسعار، واستمرار مسلسل انتهاك وخرق الحريات النقابية وطرد المسؤولين النقابيين ومحاكمتهم وتسريح العمال وتشريد عائلاتهم، ثم تجميد الحكومة للحوار الاجتماعي والمفاوضات الجماعية.

إلى ذلك طالبت المركزيات النقابية بزيادة عامة في الأجور والزيادة في معاشات المتقاعدين، وتخفيض الضغط الضريبي عن الأجور، وتأمين الخدمات العمومية، وحماية الحريات النقابي.

كما تطالب بإصلاح شامل لمنظومة التقاعد، والتراجع عن الإصلاح المقياسي الذي يكتفي بتقديم ثالوث الموت للموظفين، وتعميم الحماية الاجتماعية، والسهر على إجبارية التصريح بالمأجورين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؛ ووضع حد للعمل المؤقت و العمل الهش والعمل بالمناولة و ضمان الاستقرار في العمل.

كما نددت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل في بيان لها حصلت مشاهد أنفو على نسخة منه، بما وصفته “بإصرار الحكومة على تعطيل آلية الحوار الاجتماعي وتحملها مسؤولية الاحتقان الاجتماعي، مستنكرة ”أساليبها في التهرب من معالجة ملفات مجتمعية، واتخاذها لقرارات أحادية دون استشارة الحركة النقابية”. علي حد تعبير البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *