آخر ساعة

جامعة ابن زهر .. إيناير حفل بألف نكهة ونكهة

تنظم جمعية الطلبة والباحثين في السياحة والتواصل بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – أكادير- التابعة لجامعة ابن زهر بشراكة مع جمعية سوس ماسة درعة للتنمية الثقافية، حفل إيناير 2964 في نسخته الرابعة تحت شعار “حفل بألف نكهة و نكهة”، يوم الإثنين 13 يناير 2014 على الساعة الثامنة مساء بفندق الرمال الذهبية “Les Dunes d’Or”.

تجليات الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، بوصفه حدثا اجتماعيا، يحمل دلالات رمزية وتاريخية على مستويات عديدة، منها ما هو ثقافي، وفني، ومنها ماهو أنتروبولوجي. غير أن ما يميز السنة الأمازيغية هو تلك العادات والتقاليد التي تختلف من منطقة إلى أخرى، الشيء الذي يُكتسبها أبعادا رمزية يعبر عنها المجتمع بممارسة طقوس احتفاليته ترسخت جذورها في الثقافة الأمازيغية التي تعد ثروة وطنية.

ويتمثل الاحتفال برأس السنة الأمازيغية في إعداد الوجبات التقليدية وإقامة الطقوس الاحتفالية وفق عادات وتقاليد ورثها الخلف عن السلف وتتنوع بتنوع المناطق المغربية إلا أن القاسم المشترك هو غلبة الطابع الجماعي للاحتفال، حيث تشكل مناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة فرصة يجتمع فيها أفراد الأسر لمد جسور التواصل وصلة الرحم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *