مجتمع

كشك مشاهد: بنكيران سيقتطع من معاش 13 ألف متقاعد هذا الشهر

نستهل جولتنا في “كشك مشاهد” من أبرز ما اهتمت به الصحف الوطنية اليومية الصادرة السبت، حيث أوردت جريدة “أخبار اليوم المغربية” أن 13 ألف متقاعد سيقتطع من معاشاتهم خلال هذا الشهر. وأوضحت اليومية أن شكاية توصلت بها اعتبرت أن هذا الإجراء “تم تمريره خلسة”، وأنه يندرج ضمن “مقتضيات تفقيرية جديدة مرت في غفلة عن المتقاعدين”، فيما نفى مصدر جيد الاطلاع في وزارة الأزمي أن يكون الأمر كذلك؛ مضيفا أن الإجراء تضمنته المادة 60 من قانون المالية لسنة 2014.

وفي موضوع القدس، أبرزت الجريدة أن الملك محمد السادس دعا في خطاب وصفته بالقوي إلى التخلي عن “الشعارات الفارغة” لمواجهة تهويد القدس؛ كما تضمن خطابه الافتتاحي لاجتماع لجنة القدس الذي عقد، أمس الجمعة، تنويها بأوباما وكيري.

كما اهتمت الجريدة بالقرار الحكومي الأخير الذي قضى يموجبه برفع الدعم عن أسعار الغازوال والبنزين والكهرباء، حيث قالت أن الخطة الجديدة للحكومة تأتي في إطار سعيها إلى تخفيض نفقات صندوق المقاصة وتقليص عجز الميزانية؛ ونقلت عن محمد الوفا الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، قوله: “آن الأوان لنقول الحقيقة للمواطنين وننجز الإصلاحات قبل أن يتفاقم الوضع”؛ مضيفا أن قرار تقليص دعم الدولة للمحروقات ينسجم مع التوقعات التي وضعت في القانون المالي 2014.

وفي ما يلي أبرز ما اهتمت باقي الصحف الوطنية.

المساء:

الأمانة العامة للحكومة تصفع شباط و”تطيح” بتصميم تهيئة فاس.. فقد أفادت مصادر متطابقة بأن الأمانة العامة للحكومة رفضت المصادقة على تصميم تهيئة فاس بالنظر إلى كونه لم يحترم بعض الشكليات؛ والمصادر ذاتها قالت إن الحكومة ستعيد إحالة مشروع التصميم، الذي جاء ليتجاوز وضعية “الاستثناء” التي عاشتها المدينة منذ سنة 2008، إلى السلطات المحلية بغرض تصحيح الأخطاء “الشكلية” التي حالت دون المصادقة عليه من قبل الأمانة العامة للحكومة.

– المغرب مهدد بخسارة ملايين الدراهم بسبب الضريبة الجوية.. فقد حذرت المنظمة الدولية للطيران المغرب من خسائر مالية قد تصل إلى أكثر من مليار درهم وفقدان أكثر من 13 ألف عامل لوظائفهم، نتيجة القرار القاضي برفع الضريبة الجوية التي فرضتها السلطات المغربية على الشركات العاملة في المجال.

– تطورات خطيرة في قضية ملايير مطرح نفايات القنيطرة.. فقد أكد مصدر موثوق أن تطورات خطيرة متلاحقة يشهدها ما بات يعرف بملف ملايير مطرح نفايات القنيطرة نتيجة اتساع هوة الصراع بين مجلس المدينة والشركة المفوض تدبير هذا المطرح والتي تطالب الجماعة بأداء مستحقات بالملايير مقابل إنجازها لأشغال تحوم حولها شبهات فساد.

 الصباح: 

– الحكومة تقرر إلغاء الدعم عن أسعار البنزين والفيول الصناعي.. حيث أفادت وزارة الشؤون العامة والحكامة، في بلاغ لها، بأن البنزين الممتاز والفيول لم يعودا ضمن المواد المدعمة من قبل صندوق المقاصة وسيخضعان لأسعار السوق، بينما ستستمر الميزانية العامة للمملكة في دعم مادة الغازوال الذي سيعرف تخفيضا تدريجيا للدعم المخصص له خلال السنة الجارية.

– مراكش تتصدر أجندة جهود السلام الدولية.. إذ أنعش اجتماع لجنة القدس، الذي انطلقت أشغاله أمس الجمعة تحت الرئاسة الفعلية لجلالة الملك محمد السادس وبحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، آمال الفلسطينيين في وقف الاعتداءات على المسجد الأقصى. كما تأتي المبادرة المغربية أياما قليلة بعد إعلان إسرائيل عن خطط لبناء 1076 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية وأكثر من 800 في الضفة الغربية المحتلة.

– حملة مليون توقيع ضد اختيارات وزير الصحة.. حيث تتهيأ أكثر من 40 جمعية حقوقية ومدنية ومهنية ونقابات قطاعية، منضوية في الجبهة الوطنية للدفاع عن الصحة، إلى تدشين حملة واسعة من التوقيعات ضد ما وصفوه توجهات وزير الصحة الهادفة إلى المتاجرة بصحة المواطنين، خاصة بعد محاولة وزير الصحة تحرير مشروع القانون المنظم لمهنة الطب المطروح منذ سنة 2009، بهدف “فتح الباب على مصراعيه أمام الاستثمار التجاري في الصحة وتبضيع صحة المواطنين”.

– محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نفى وجود أي تيار يتشكل داخل الحزب في مواجهة الأمانة العامة، وضد الطريقة التي تدبر بها شؤون الحزب، مشيرا في تصريح للجريدة، إلى أن الحزب يحضر مؤتمره الوطني المقبل في أجواء عادية يطبعها حماس المناضلين في إنجاح هذه المحطة الهامة؛ ومحمد كرين، عضو مجلس الرئاسة، يقول إن الحزب يعرف نقاشا داخليا ينبغي تعميمه، مضيفا أنه سيتم مسألة الحكامة الحزبية وحصيلة المشاركة في الحكومة خلال المؤتمر.

 الحركة: 
– وزير الداخلية أعلن، في بلاغ له أمس الجمعة، عن فتح أجل استدراكي لتقديم طلبات التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة بالنسبة للمواطنات والمواطنين غير المقيدين في هذه اللوائح والذين لم يتمكنوا من تقديم طلبات تسجيلهم قبل 31 دجنبر 2013.

– مكتب الصرف أكد أنه لم يعد من الضروري التأشير على جوازات السفر عند بيع العملة الصعبة من الأوراق النقدية برسم المبالغ المسموح بها من أجل السياحة والمغادرة للدراسة والتكليف بالمهام والتداريب بالخارج ومصاريف الهجرة، موضحا في بلاغ نشره في بوابته الإلكتروني، أن على مكاتب الصرف وشركات الوساطة في مجال تحويل الأموال، المرخص لها بمزاولة نشاط الصرف اليدوي، تسجيل هوية الزبناء بالنسبة لكافة عمليات بيع العملة الصعبة من الأوراق النقدية برسم العمليات المذكورة سابقا.

 بيان اليوم: 

– الملك محمد السادس أكد، أمس الجمعة في خطاب ألقاه خلال ترؤسه افتتاح أشغال الدورة العشرين للجنة القدس المنعقدة بمراكش، أن تحقيق السلام رهين بتنفيذ إسرائيل لالتزاماتها، ولا سيما منها خارطة الطريق، التي اعتمدها الرباعي الدولي، وأقرها مجلس الأمن فضلا عن الآفاق التي تفتحها مبادرة السلام العربية.

– الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أفادت، في بلاغ، بأن البنزين الممتاز والفيول وال رقم 2 لم يعودا ضمن المواد المدعمة من طرف صندوق المقاصة، بينما ستستمر الميزانية العامة للمملكة في دعم مادة الغازوال، وذلك بناء على المعطيات المرقمة الواردة في قانون المالية لسنة 2014 وخاصة ما ورد في باب التحملات المشتركة.

– تقرير مكتب الصرف، الذي نشر مؤخرا المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم سنة 2013، أفاد بأن الصادرات المغربية، باستثناء الفوسفاط ومشتقاته، بلغت مستوى قياسيا وحققت 145,7 مليار درهم سنة 2013 في مقابل 136,5 مليار درهم سنة قبل ذلك، مسجلة بذلك ارتفاعا ب 6,7 في المائة، وذلك بالرغم من تراجع مبيعات الفوسفاط، فيما تقلص العجز التجاري بشكل ملحوظ مقارنة بسنة 2012.

– مجلس النواب نفى، في بيان حقيقة، أن يكون النواب يستهلكون ثلث ميزانية المجلس في الأكل، مؤكدا أن أقل من 1 بالمائة فقط من هذه الميزانية تخصص لمصاريف الفندقة والإيواء والإطعام والاستقبال، مضيفا أن المعطيات الواردة في مقال تحت عنوان “النواب يستهلكون ثلث ميزانية البرلمان في الأكل”، نشرته إحدى الصحف الوطنية يوم 13 يناير الماضي “خاطئة” و”تجانب الموضوعية والمهنية في التعامل مع المعطيات المتعلقة بصرف ميزانية مجلس النواب “.

 الأحداث المغربية: 

– في إجراء ينذر بارتفاع الأسعار: الحكومة ترفع الدعم عن أسعار البنزين الممتاز والفيول.. فقد وقع وزراء الاقتصاد والمالية والطاقة والمعادن والشؤون العامة والحكامة على قرار يقضي بإخراج كل من البنزين الممتاز والفيول “وال رقم 2” من دائرة المواد المدعمة من طرف صندوق المقاصة، وفق بلاغ مقتضب لوزير الشؤون العامة والحكامة محمد الوفا؛ والقرار سيصبح ساري المفعول ابتداء من شهر فبراير القادم، حسب تصريح أدلى به الوفا للجريدة.

– ردود أفعال متباينة حول الزيادة في أجور القضاة.. فقد وصفت الودادية الحسنية للقضاة هذا القرار بـ”المفرح”، رغم أنها قالت إنها “فرحة ناقصة لكون الزيادات لن تشمل قضاة الدرجة الاستثنائية في المرحلة الحالية”. أما محمد عنبر، نائب رئيس نادي قضاة المغرب، فقد اعتبر أن “هذه المسألة نقطة بيضاء في ملف أسود للرميد الذي حاول أن يربح دعاية سياسية بإعلان هذه الزيادة في الأجور”، مضيفا أن هذه الزيادة التي كانت مبرمجة “لن تثنينا عن مواصلة الدفاع عن مطالبنا والاستمرار في حق المطالبة بالإضراب كلما تم المساس باستقلال القضاء”.

– الحكومة تصادق على الزيادة في تعويضات رجال القوات المساعدة.. جاء ذلك خلال انعقاد المجلس الحكومي، أول أمس الخميس بالرباط، حيث صادقت الحكومة على مشروع مرسوم يغير ويتمم بموجبه المرسوم المتعلق بمنح بعض التعويضات لرجال القوات المساعدة.

العلم: 

– الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يؤكد أن حماية المدينة المقدسة من مخططات التهويد ودعم المرابطين بها لن يتأتى بالشعارات الفارغة، داعيا في خطاب ألقاه جلالته خلال ترؤسه افتتاح الدورة العشرين للجنة القدس أمس الجمعة بمراكش، إلى تعبئة قوية للوسائل والإمكانات الذاتية وتسخيرها للدفاع عن مدينة القدس المحتلة، باعتبارها قضية الأمة الإسلامية جمعاء.

– النسيج المدني للدفاع عن استقلال السلطة القضائية يؤكد أن مشروع القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ومشروع القانون التنظيمي للنظام الأساسي للقضاة، يتضمنان مقتضيات تتعارض وبعض مقومات دولة الحق والقانون، مسجلا ابتعاد هذه المشاريع عن بعض مقتضيات الدستور وبعض الاتفاقيات الدولية ذات الصلة. جاء ذلك في بيان أصدره (النسيج) على هامش تأسيسه بمبادرة من جمعية عدالة إلى جانب جمعيات مهنية وقضائية وحقوقية ومدنية.

– جامعيون متذمرون من تحول الجامعات إلى مؤسسات للتمييز الطبقي.. فقد حذر بيان لقطاع الجامعيين الديمقراطيين مما وصفه بالتطبيع مع واقع التمييز الجامعي. وبعد أن أشار إلى أن هناك مؤسسات جامعية وخصوصية أجنبية ومؤسسات مؤدى عنها ومؤسسات ذات ولوج مفتوح متخلى عنها للمجهول، اعتبر البيان أن ذلك يعد سببا في بلقنة الفضاء الجامعي وتشتته وإفراغ الجامعات العمومية من كفاءاتها العلمية عبر الهجرة الجامعية للأساتذة الباحثين إلى القطاع الجامعي الخاص.

 العاصمة بوست: 

– البنزين الممتاز والفيول خارج لائحة المواد المدعمة: الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة ذكرت، في بلاغ، أن البنزين الممتاز وأحد أنواع الفيول لم يعودا ضمن المواد المدعمة من طرف صندوق المقاصة، في حين تستمر الميزانية العامة في دعم مادة الغازوال.

– مكتب الصرف أفاد بأن عائدات المغاربة المقيمين بالخارج سجلت استقرارا، إذ بلغت 58,4 مليار درهم في نهاية العام الماضي، مقابل 58,8 مليار درهم عام 2012.

 الخبر: 

– دراسة أمريكية تشيد بالحالة السياسية الاستثنائية بالمغرب.. فقد أكدت دراسة أمريكية حديثة أشرفت عليها مجموعة مغربية متخصصة في الدراسات الذكية والاستكشافات الجيو- استراتيجية أن المغرب يشكل “حالة استثنائية” في سياق إقليمي يسوده العنف وأجواء عدم اليقين التي أعقبت الربيع العربي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ والدراسة، التي أنجزت بتعاون مع مركز إفريقيا التابع لمجموعة التفكير الأمريكية “أنطلانطيك كاونسيل”، أبرزت أن المملكة المغربية بدت ملاذا للاستقرار ونموذجا يحتذى في منطقة المغرب العربي والساحل الإفريقي.

– الملك يحيي لجنة القدس بعد توقف دام 13 سنة.. فقد ترأس جلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بمراكش، الدورة العشرين للجنة القدس، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

– الحكومة ترفع من تعويضات القوات المساعدة والقضاة وتسترجع 4 ملايير درهم ملايير درهم من العفو الضريبي.. فقد صادق المجلس الحكومي، أول أمس الخميس، على مشروع مرسوم يغير ويتمم بموجبه المرسوم الصادر في 5 غشت 1976 بمنح بعض التعويضات لرجال القوات المساعدة. كما صادق المجلس على مشروع مرسوم يغير ويتمم بموجبه المرسوم الصادر في 8 أبريل 1975 بتحديد التعويضات والمنافع الممنوحة للقضاة من الدرجات الأولى والثانية والثالثة. وبخصوص إصدار العفو عن متأخرات الأداء الضريبي والغرامات، أكد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في اللقاء الصحافي الأسبوعي أول أمس، أن وزارة الاقتصاد والمالية حصلت على 4 ملايير درهم، دون احتساب ملياري درهم للجماعات المحلية نهاية 2013.

 الصحراء المغربية: 

– مخطط وزارة الصحة لخفض نسبة وفيات الأمهات والمواليد في المغرب يدخل مرحلة العد العكسي لتحقيق أهداف الألفية بحلول 2015، حيث التزم المغرب بخفض وفيات الأمهات بثلاثة أرباع وبثلثين وسط الأطفال. – جلالة الملك محمد السادس يؤكد أن حماية القدس من مخططات ودعم المرابطين بها لن يتأتى بالشعارات الفارغة، وذلك في خطاب ألقاه جلالته خلال ترؤسه افتتاح الدورة العشرين للجنة القدس؛ ودعوة ملكية إلى تعبئة قوية للوسائل الذاتية وتسخيرها للدفاع عن المدينة المقدسة.

 الاتحاد الاشتراكي: 

– انطلاق الدورة العشرين للجنة القدس، أمس الجمعة بمراكش، تحت الرئاسة الفعلية لجلالة الملك محمد السادس، وبحضور وازن لمجموعة من الشخصيات الدولية في مقدمتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء في اللجنة.

– جريدة (الاتحاد الاشتراكي) تنفرد بنشر مواد القانون التنظيمي للإضراب.. واللافت للنظر أن المشروع خصص ست مواد متتالية للغرامة والعقوبة الحبسية من المادة 41 إلى المادة 46، حيث نص على أنه يعاقب كل من قام أو شارك أو ساهم في إضراب دون التقيد بالشروط الذي جاء به المشروع الحالي، بغرامة من 10 آلاف إلى 20 ألف درهم، والحبس من 6 أشهر إلى سنة أو بإحداهما.

– ارتفاع في الصادرات باستثناء الفوسفاط.. حيث أفاد مكتب الصرف بأن الصادرات المغربية، باستثناء الفوسفاط ومشتقاته، بلغت مستوى قياسيا وحققت 145.7 مليار درهم سنة 2013 في مقابل 136.5 مليار درهم سنة قبل ذلك، مسجلة بذلك ارتفاعا ب 6.7 في المئة.

صحيفة الناس: 

– أخيرا.. 47 ألفا من القوات المساعدة يستفيدون من الزيادة في الأجور. فقد أعلنت الحكومة، أول أمس الخميس، عن هذا المشروع الذي يمنح تعويضات جديدة لرجال القوات المساعدة تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، الذي وافق على زيادة في أجور القوات المساعدة؛ ومن المنتظر أن يستفيد من هذه الزيادة قرابة 47 ألفا من أفراد عناصر هذا الجهاز.

– مصدر مسؤول بمدينة العيون يقول إن “أحداث الشغب في العيون لها علاقة بوصول وفد دبلوماسي أجنبي”؛ موضحا أن “جهات معادية للمغرب دخلت على الخط في هذه القضية لتجنيد بعض القاصرين والنساء للقيام بأعمال شغب في المدينة”.

– مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أفادت بأن السواحل الأطلسية من شمال آسفي إلى البوغاز ستعرف، ابتداء من أمس الجمعة، رياحا قوية ستتراوح سرعتها بين 60 و74 كلم في الساعة في الساعة مصحوبة بأمواج عالية.

– المرصد المغربي للعمل البرلماني يدعو إلى إعادة النظر في القوانين التنظيمية للمالية بما يضمن توفير الوقت الكافي لدراسة ومناقشة مشروع قانون المالية. كما طالب المرصد في تقرير صدر أخيرا حول “أداء البرلمان في مناقشة قانون المالية لسنة 2014” بتعزيز قدرات البرلمانيين حتى يتمكنوا من استيعاب كل الأبعاد المختلفة للقضايا المطروحة للنقاش داخل البرلمان.

رسالة الأمة: 

– وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يقول إن “المغرب داعم للقضية الفلسطينية ومساند قوي للمقدسيين في مواجهة الغطرسة الإسرائيلية”؛ والسفيرة روان أبو يوسف، مساعدة وزير الشؤون الخارجية الفلسطينية، إن اجتماع لجنة القدس “رسالة مؤداها أن القدس والمقدسيين ليسوا وحدهم وبأن اللجنة ورسالتها يقدمان لهم الدعم السياسي والمالي”.

– نادي قضاة المغرب يقلب الطاولة على وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ويقاطع اجتماعه مع الجمعيات المهنية القضائية، المقرر اليوم السبت؛ ومصدر من داخل النادي يقول إن قرار مقاطعة اللقاء مع الرميد جاء “احتراما لتوصيات المجلس الوطني للنادي وكذا انسجاما مع بيان المكتب التنفيذي خلال اجتماعه الأخير واحتجاجا على عدم الإشراك القبلي في النقاش حول مقومات الاستقلال المالي للسلطة القضائية وأعضائها”.

– أخيرا.. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعفو عن “البنوك التشاركية”، حيث صادقت الحكومة أول أمس الخميس على مشروع القانون المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، أو ما يعرف إعلاميا ب”البنوك الإسلامية”. كما نفى ابن كيران اتصاله بالوزير الفرنسي بخصوص أموال وممتلكات المواطنين المغاربة القاطنين في فرنسا.

بيان اليوم: 

– جلالة الملك محمد السادس: حماية المدينة المقدسة من مخططات التهويد لن يأتي بالشعارات الفارغة أو باستغلال هذه القضية النبيلة كوسيلة للمزايدات العقيمة؛ مضيفا أن الأمر يتطلب الثقة والمصداقية.. وبلورة مقترحات جدية وعملية والإقدام على مبادرات واقعية”، وذلك في الخطاب الذي ألقاه جلالته خلال ترؤسه افتتاح الدورة العشرين للجنة القدس المنعقد بمراكش.

– عودة التساقطات: لا رؤية واضحة عن حجم المحاصيل، غير أن هناك ارتياحا في صفوف الفلاحين، حيث إن التساقطات المطرية ليست مفيدة فقط بالنسبة للزرع والمحاصيل وحقينة السدود، بل أيضا في رفع معنويات المزارعين. غير أنه يتعين الانتظار إلى غاية نهاية شهر يناير الجاري من أجل امتلاك رؤية أوضح، لأن الموسم الفلاحي كان قد تأثر بموجة جفاف بداية الموسم.

 ليبراسيون: 
– وأخيرا، حكومة ابن كيران تقوم بما اعتادت القيام به، إذ لم تأخذ الوقت الكافي للتفكير وللتواصل من أجل اتخاذ قرار يقضي بإخراج كل من البنزين الممتاز والفيول الصناعي من دائرة المواد المدعمة من طرف صندوق المقاصة والتخفيض التدريجي للمخصصات المرصودة للغازوال.

– الزيادات في أجور القضاة ليست سوى “فتاتا”، يؤكد أحمد عنبر، نائب رئيس نادي القضاة بالمغرب؛ وقرار وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، بالزيادة في أجور القضاة لم يرض هؤلاء.

لوماتان الصحراء والمغرب: 

– مجلس الحكومة يصادق على الزيادة في أجور أفراد القوات المساعدة؛ والزيادة سترصد على شطرين خلال سنتي 2014 و2015. * لوبنيون: – جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، قال في الخطاب الذي ألقاه جلالته في افتتاح الدورة العشرين للجنة القدس، أمس الجمعة بمراكش، أن “قضية القدس أمانة على عاتقنا جميعا، حيث جعلناها في نفس مكانة قضيتنا الوطنية الأولى”، مضيفا أن “حماية المدينة المقدسة من مخططات التهويد، ودعم المرابطين بها، لن يتأتى بالشعارات الفارغة، أو باستغلال هذه القضية النبيلة كوسيلة للمزايدات العقيمة”.

– البنزين الممتاز والفيول لم يعودا ضمن المواد المدعمة من قبل صندوق المقاصة وسيخضعان لأسعار السوق.. إذ أفادت وزارة الشؤون العامة والحكامة، في بلاغ لها أمس الجمعة، بأن أسعار البنزين الممتاز والفيول وال رقم 2 ستحدد كل فاتح و16 من الشهر كما هو الشأن بالنسبة للمواد النفطية الغير مدعمة ووفق بنية الأسعار التي تصدر عن وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *