آخر ساعة

الوفا: الحكومة لن ترفع أسعار غاز البوتان

قال محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، إن الحكومة لا تنوي المساس بمادة غاز البوتان، لكن ستجري إصلاحا لتركيبة الأسعار.
وأضاف الوفا أن الحكومة ستجري إصلاحا شاملا لكل مجالات عمل المكتب الوطني للكهرباء، ومنها تحسين التدبير، وضبط المداخيل، وتحسين المردودية وإنجاز الاستثمارات. وقال إنه في إطار إصلاح المكتب ومراجعة أسعار الكهرباء فإن الحكومة لن تراجع ما يسمى بالكيلواط الاجتماعي، التي لم يتم مراجعتها منذ 2009. وأوضح أن الكيلواط الاجتماعي يهم الأسر التي تمتلك خمسة مصابيح إنارة في المنزل الواحد، بالإضافة إلى ثلاجة وتلفزة، هذا المعيار ينطبق على 4.5 مليون أسرة.
وأفاد أن الحكومة لا تزال تدرس كيفية معالجة وضعية مجموعة أسر التي تشترك في عداد كهربائي واحد، ويبلغ عددها حوالي 500 ألف أسرة، مفيدا أنه تم إرسال مهندسين لدراسة المنازل التي تشترك في عداد كهربائي واحد، على أن يقترح هؤلاء المهندسين الحلول من أجل إصلاح الوضع قبل الشروع في إطلاع المكتب الوطني للكهرباء، لكي لا تتضرر هذه الأسر من الإصلاح سلبا.
وأبرز الوزير أن رفع الدعم عن مادة البنزين الممتاز والفيول الصناعي، وتقليص الدعم عن مادة الكازوال تدريجيا، يأتي في إطار إصلاح نظام المقاصة والتقليص من نفقاته من أجل التحكم في عجز الميزانية، وهو القرار الذي سيبدأ العمل به في فبراير المقبل، حيث ستخضع هذه المواد لأسعار السوق.
وقال الوزير في حوار مع يومية “أخبار اليوم المغربية” في عدد الاثنين 20 يناير الجاري إن النقل العمومي غير معني بالزيادات التي ستحصل، لأن الحكومة وضعت تدابير موازية للحفاظ على أسعار النقل العمومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *