مجتمع

كشك مشاهد: جطو قد يطيح بـ “رؤوس كبيرة” في صندوق المقاصة

نستهل جولتنا في قراءة أهم ما اهتمت به الصحف الوطنية، من يومية “المساء”، التي أوردت مكتب مجلس النواب توصل، بحر هذا الأسبوع، بتقرير المجلس الأعلى للحسابات بشأن نتائج افتحاص الدعم المقدم لشركات المحروقات، في إطار صندوق المقاصة، مما ينذر بالإطاحة بـ “رؤوس كبيرة”. ومصادر برلمانية مطلعة كشفت أن تقرير قضاة إدريس جطو، الذي كان خلاصة عملية تدقيق في طرق صرف الدعم عن المحروقات، وقف على العديد من النقط السوداء في تدبير صرف صندوق المقاصة، وأماط اللثام عن اختلالات كبيرة مقارنة مع ما كشفت عنه رئيسة الصندوق في تقريرها نصف السنوي.

وتطرقت الجريدة أيضا في عددها، إلى التصدع الذي يعرفه البيت الاتحادي، حيث كتبت أنه وفي خطوة تصعيدية.. تيار “ولاد الشعب” دعا إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إلى تقديم استقالته كخطوة أخلاقية تشكل أساسا متينا للسعي إلى تدارك الزمن الضائع وتدشين تحول حزبي جديد بعقد مؤتمر استثنائي يؤسس لمرحلة متجددة من حياة حزب، مبررا في بيان مطالبه بالوضعية المزرية التي أصبح يعيشها حزب الوردة.

وفي موضوع الحكومة بالنقابات، أبرزت اليومية أن الحكومة تغازل النقابات وتنفي إعداد مشروع قانون للإضراب: ردا على الضجة التي أحدثها مشروع القانون التنظيمي للإضراب الذي أعدته الحكومة.. مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، يؤكد أن ما تم نشره أنباء غير مؤكدة من أي جهة رسمية، وأن ما تناقلته وسائل الإعلام هو مسودة داخلية أعدتها وزارة التشغيل وليست مشروع قانون من إعداد الحكومة.

وفي مايلي أهم ما تطرقت إليه باقي الصحف الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع:

* أخبار اليوم المغربية:

– رغم الأزمة.. قطاع السيارات استقطب 4 مليارات درهم من الاستثمارات نهاية سنة 2012، مقارنة بÜ 193 مليون درهم سنة 2010º ودراسة حديثة لمديرية الإحصاءات والمبادلات الخارجية التابعة لمكتب الصرف عزت هذا التطور إلى تزايد الاستثمارات الموجهة إلى قطاع تصنيع السيارات.

– إجراءات ضد توظيف نظام “راميد” انتخابيا: مسؤولون مركزيون عقدوا، خلال اليومين الماضيين، اجتماعات ماراطونية في كل من وزارات الداخلية والصحة والمالية خصصت لمناقشة كيفية الحد من التلاعبات الكبيرة التي مست نظام المساعدة الطبيةº والاجتماعات خلصت إلى مراسلة المعنيين ومطالبتهم بدفع مقابل الخدمات التي استفادوا منها مجانا، وفي حال عدم الامتثال ستقوم الحكومة باللجوء إلى القضاء. وكان وزير الصحة قال، في برنامج تلفزيوني أول أمس الخميس، إن هذه التلاعبات لا تخلو من رهانات سياسية حيث يشكل أكثر من 200 ألف شخص الذين تحايلوا على “راميد” كتلة انتخابية كبيرة.

* الصباح:

– أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، نفى أن تكون أرقام المندوبية مسيسة أو غير خاضعة للمنهجية العلمية، كما سبق أن اتهمه بذلك محمد الوفا الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة بعد نشر المندوبية أرقاما ومعطيات صادمة حول حالة الاقتصاد الوطني لم ترق الحكومة، وذلك خلال تأطيره للأبواب المفتوحة المنظمة من طرف المندوبية.

– ابن كيران يستعد لامتحان مساءلة نصف الولاية.. حيث كشفت مصادر حكومية أن اللجنة المكلفة بإعداد الحصيلة الحكومية لنصف الولاية أنهت الشطر الأول من أعمالها، وأن رئيسها عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، سلم مسودة بهذا الخصوص إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران اقتصرت لائحة الإنجازات الحكومية فيها على العمل التشريعي، محملة الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط المسؤولية في التأخيرات المسجلة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– لحليمي يرد على الحكومة والضجة الإعلامية بسبب أرقام المندوبية.. حيث قال أحمد لحليمي، المندوب السامي للتخطيط، إن كل المؤسسات المكلفة بالإحصائيات والتخطيط بالعالم تصدر أرقامها، سواء كانت فوارق بينها أو لم تكن مع الحكومات أو المؤسسات الدولية، داعيا في ندوة صحفية عقدها أمس بالرباط، إلى ألا تكون حساسية كبرى لدى البعض إن كانت هناك فوارق في الأرقام، في إشارة واضحة للضجة التي واكبت الأرقام المتعلقة بالاقتصاد الوطني التي كشف عنها خلال لقاء صحفي عقده مؤخرا بالدار البيضاء.

– تقرير صادم حول التعليم بالمغرب.. إذ أكد تقرير (اليونسكو) حول وضعية التعليم بالمغرب التخوفات التي أبداها كل المتتبعين لوضعية هذا القطاع الذي سجل تراجعا مهولا خلال السنوات الأخيرة، بعد أن جاء في المراتب الأخيرة مقارنة مع بعض الدول الفقيرة بالقارةº والتقرير أكد أن أقل من نصف عدد التلاميذ في المغرب فاشلون في تعلم المهارات الأساسية، خاصة في القراءة والرياضيات، وغير قادرين على الكتابة أو القيام بالعمليات الحسابية البسيطة.

* الخبر:

– الحكومة تتمسك ببرنامج “مسار” وتنشر 35 مليون نقطة.. حيث أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء أشغال المجلس الحكومي المنعقد أول أمس الخميس بالرباط، أن الحكومة لن تقبل التلاعب ببرنامج “مسار” التربوي، الذي وضعته وزارة التربية الوطنية بتنسيق مع مؤسسة (مايكروسوفت) والمعمول به في الدول المتقدمة، كنافذة يراقب بها الآباء المستوى الدراسي لأبنائهم.

– أحمد العلمي لحليمي، المندوب السامي للتخطيط، رفض الرد على اتهامات محمد الوفا الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة على خلفية الجدل بين المندوبية والحكومة حول توقعات سنة 2014، داعيا هذه الأخيرة إلى تنفيذ إصلاحات السياسة المالية، وذلك على هامش الأبواب المفتوحة المنظمة من طرف المندوبية التي تم تنظيمها أول أمس الخميس كرد فعل على الهجوم الحكومي على خلفية إصدار المندوبية لتوقعات مخالفة لتوقعات الحكومة.

* بيان اليوم:

– المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي، وعد بمراجعة المعطيات المتعلقة بتوقعات عجز الميزانية ومديونية الخزينة في غضون الشهرين المقبلين عند إخراج الحسابات الوطنية للربع الرابع لسنة 2013 وفي شهر يونيو عند إصدار الحسابات الوطنية لمجموع السنة المالية 2013، مشددا أول أمس الخميس بالرباط خلال لقاء خصص لتقديم ومناقشة الآليات المنهجية التي تعتمدها المندوبية السامية للتخطيط، على ضرورة التمييز بين تقديرات المندوبية السامية للتخطيط والأهداف المحددة من قبل الحكومة.

– المغرب يستعد لتنظيم الإحصاء العام للسكان والسكنى في شهر شتنبر القادم، وذلك بعد مرور عشر سنوات على آخر إحصاء. وسيتم تنظيم شؤون الإحصاء وفقا للمعايير المعتمدة من طرف الأمم المتحدة، من أجل تحيين المعطيات حول السكان القانونيين على صعيد كافة الوحدات الترابية، ومعرفة خصائصهم الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية، وكذا ظروف سكن الأسر.

– وزير الصحة الحسين الوردي قال إن قرار تخفيض أكثر من 1000 دواء اتخذ، وأن نسبة التخفيض تتراوح ما بين 30 و70 في المئة، مشيرا أول أمس خلال برنامج (90 دقيقة للإقناع) على قناة “ميدي 1 تيفي”، إلى أنه سيتم نشر لائحة هذه الأدوية في الأسابيع القليلة المقبلة في الجريدة الرسمية وفي البوابة الرسمية لموقع وزارة الصحة.

* الحركة:

– وزير السياحة لحسن حداد قال، أول أمس الخميس بالرباط، إن المغرب استقطب سنة 2013 نحو 10 ملايين و46 ألف سائح، بزيادة تصل إلى 7 في المائة في عدد السياح مقارنة مع سنة 2012، موضحا خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، لتسليط الضوء على حصيلة النشاط السياحي بالمملكة سنة 2013، أن عدد السياح الذي توافدوا على المملكة خلال السنة الماضية، ارتفع إلى 10 ملايين و46 الف سائح، في الوقت سجل معدل ليالي المبيت زيادة تصل إلى 9 في المائة.

– مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري تعرف، منذ الأسبوع الجاري، احتجاجات وانتفاضة قوية، على قيادة “البوليساريو” من أجل تحقيق عدد من المطالب التي تتبناها الساكنةº وذلك احتجاجا على الوضع المزري الذي تعرفه الساكنة. كما أن المحتجين أعلنوا حالة التمرد حتى تحقيق المطالب، محملين المفوضية السامية للاجئين مسؤوليتها في حماية اللاجئين الصحراويين، وتمكينهم من كامل حقوقهم التي انتهكتها “البوليساريو” عبر ميليشياتها العسكرية بالمخيمات.

– مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل تمكن من الفوز للمرة الثالثة، وللسنة الثانية على التوالي، بالجائزة الوطنية للجودة والسلامة في العمل لسنة 2013º وبلاغ للمكتب أوضح أول أمس الخميس، أنه بعد المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية باب تيزيمي بمكناس في 2009، والمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الأدارسة بفاس عام 2012، استطاع مركب التكوين حي النهضة بالرباط الحصول على الجائزة الوطنية للجودة في فئة المقاولات الصغرى والمتوسطة الموجهة للخدمات، والتي نظمتها وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والاتحاد المغربي للجودة.

* العلم:

– الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يطالب الحكومة بالسحب الفوري لبرنامج مسار ويعلن تضامنه مع احتجاجات التلاميذ.. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال أول أمس الخميس.

– المغرب تجاوز عتبة 10 ملايين سائح.. فقد قال وزير السياحة لحسن حداد، خلال اللقاء الصحافي الذي انعقد عقب اجتماع مجلس الحكومة أول أمس الخميس، إن المغرب استقطب سنة 2013 نحو 10 ملايين و46 ألف سائح بزيادة تصل إلى 7 في المئة في عدد السياح مقارنة مع سنة 2012.

* العاصمة بوست:

– المغرب ينفتح على “حركة تحرير أزواد”.. فقد استقبل جلالة الملك محمد السادس أمس الجمعة بالرباط بالقصر الملكي في مراكش بلال أغ الشريف، الأمين العام للحركة الوطنية لتحرير أزواد، الذي كان مرفوقا بموسى أغ الطاهر، المتحدث الرسمي باسم الحركةº وبلاغ للديوان الملكي ذكر أن الاستقبال الملكي يندرج في إطار “الجهود الدؤوبة والموصولة التي ما فتئ جلالة الملك يبذلها من أجل إقرار الأمن والاستقرار، بشكل دائم، بهذا البلد الشقيق والمساهمة في التوصل إلى حل للأزمة المالية، وذلك منذ اندلاعها في يناير 2012”.

– صحيفة “واشنطن بوست” حذرت من التواطؤ بين الجماعات الإرهابية العاملة في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل وأعضاء “البوليساريو”، مشيرة إلى اتساع وجود تنظيم القاعدة في المنطقة والجماعات المتطرفة التابعة لها.

* صحيفة الناس:

– تندوف.. احتجاج متواصل وحظر تجول وتمرد داخل “درك البوليساريو”: أجواء التوتر تسود حاليا مخيمات تندوف وتتمثل في تنظيم احتجاجات أمام مقر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الرابوني ومخيم السمارة من طرف صحراويين منحدرين من قبيلة “الركيبات-السواعد”º ومصدر مطلع كشف أن عناصر من “درك البوليساريو” رفضت تأمين هذه المنطقة التي تشهد وقفات احتجاجية، مضيفا أن قيادة “البوليساريو” قررت تعميم حظر التجول في كل المخيمات ابتداء من الÜ11 ليلا، بدل الÜ12 ليلا، إلى حدود الساعة السابعة صباحا.

– مصدر مأذون في مكتب مجلس مدينة الدار البيضاء قال إن الدراسة المتعلقة بالخط الثاني العلوي لÜ”التراموي” الذي تقدر كلفته بÜ 900 مليار سنتيم، ستكون جاهزة في أبريل المقبل، على أن تنطلق الأشغال في نهاية السنة الجارية.

– أحمد لحليمي: أي مساس باستقلالية مندوبية التخطيط سيضر بالمغرب. المندوب السامي للتخطيط قال، في تصريح للجريدة، إنه غير مهتم بالبقاء على رأس المندوبية السامية للتخطيط، وما يهمه هو ضمان استقلاليتها واحترامها كمؤسسة وطنية تزخر بالأطر الوطنية المقدرة عالميا.

* الأحداث المغربية:

– الحكومة تتبرأ من مسودة القانون المنظم للإضراب الذي تم نشر نصه الكامل ببعض الصحف: بلاغ للحكومة أوضح أنه لا علاقة لها بالنص الذي تم تسريبه لأسباب مجهولة من شأنها التشويش على الإصلاحات التي تحرص الحكومة على مباشرتها، وكذا على المقاربة التشاركية التي تعمل على أساسها لبلورة هذه الإصلاحات.

– المعارضة في اجتماع ثان لتدقيق أولويات عملها المشترك.. فبعد اللقاء التنسيقي الأول الذي جمع زعماء ورؤساء فرق أحزاب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري يوم الاثنين الماضي، تستعد الأحزاب نفسها لعقد لقاء ثان الأسبوع المقبل من أجل المزيد من التنسيق على مستوى المؤسسة التشريعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *