متابعات

الكراوي: المغرب قرر إعطاء مضمون ملموس لمشروع الحكم الذاتي

قال الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ادريس الكراوي أن المغرب قرر إعطاء مضمون ملموس لمقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية من خلال النموذج التنموي لهذه الأقاليم.

وأبرز الكراوي، خلال استقباله الخميس بالرباط لرئيس البرلمان السويدي بير فيستربيرغ، أن المغرب عازم على إعطاء مضمون ملموس لمشروع الحكم الذاتي المقترح على المجتمع الدولي.

وأكد الكراوي، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع المسؤول السويدي، أن هذا اللقاء شكل فرصة لتقديم فكرة أكثر دقة عن المحتوى الذي سيعطيه المغرب للجهوية المتقدمة، علما أن الأقاليم الجنوبية ستكون أول المستفيدين من هذه الجهوية المتقدمة،مضيفا أن هذه المباحثات مكنت من الإجابة على بعض تساؤلات المجتمع المدني السويدي المتعلقة على الخصوص بتدبير الموارد الطبيعية، ومكانة الثقافة، والديمقراطية التشاركية والحكامة المسؤولة، في إعداد وتنفيذ هذا النموذج الجديد.

كما أبرز الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن المقاربة التشاركية التي اعتمدت في إعداد هذا النموذج جعلت من الانصات للفاعلين والقوى الحية في الأقاليم الجنوبية أساسا للإعداد التشخيصات مع التركيز على تقييم فعالية حقوق الإنسان الأساسية في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، أو أيضا على مستوى الحكامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *