وطنيات

دستور تونس ومصر يفرق بين العمراني ووهبي في إيران

تقدم البرلماني عن حزب العدالة والتنمية سليمان العمراني في اجتماع اللجنة التنفيذية في الدورة التاسعة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي شهدتها العاصمة الإيرانية طهران، بمقترح حظي بإجماع اللجنة رئاسة وأعضاء وأمانة عامة، ويتعلق الأمر بتشكيل وفد عن الاتحاد لزيارة البرلمان التونسي لتقديم تهاني الاتحاد على إنجازه الرائع غير المسبوق، والمتمثل في إقرار دستور متقدم متوافق بشأنه عكس درسا عاليا في التوافق بين الفرقاء السياسيين ونجاحهم جميعا في تغليب المصلحة الوطنية على الاعتبارات الذاتية، يقول برلماني العدالة والتنمية.

وأفاد العمراني حسبما نقل عنه  موقع الحزب على الانترنيت، أن المقترح الذي تقدم به لم يعترض عليه أي من أعضاء لجنة الشؤون السياسية والعلاقات الخارجية سوى البرلماني المغربي عبد اللطيف وهبي، الذي دفع بكون الاتحاد ينبغي أيضا أن يوفد وفدا عنه لزيارة مصر التي أقرت أيضا دستورها بالاستفتاء، حسب هذا الأخير الذي بدا موقفه شاردا.

وقال العمراني إن وهبي غاب عنه أن ذلك الإنجاز الدستوري التونسي يحمل من الخصوصيات الشيء الكثير، على اعتبار أنه إنجاز من قبل أعضاء نظراء لنا، مشيرا إلى أنه في الحالة المصرية تم حل البرلمان ولا مخاطَب لنا هناك لو أراد الاتحاد القيام بنفس المبادرة.

وأضاف العمراني أن إنجاز التونسيين لم يكن محل خلاف بل التقت حوله إرادات كل الفرقاء، بالرغم مما بينهم من التباعدات المذهبية والسياسية، وهو ما يغيب في الحالة المصرية.

وزاد برلماني العدالة والتنمية أن خطوة زيارة تونس والتنويه بإنجازها تمثل تعزيزا للمبادرات التي قام بها المغرب الرسمي وغير الرسمي وأطراف عديدة في دول الاتحاد، بحضور فعاليات الاحتفال بهذا الإنجاز الدستوري، والذي شهدته تونس قبل أيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *