خارج الحدود

توقيف “أقوى مهرب مخدرات في العالم” في المكسيك

اوقفت قوات الامن المكسيكية السبت خواكين “شابو” غوزمان الذي يوصف بانه مهرب المخدرات “الاقوى في العالم” بعد ملاحقة من جانب المكسيك والولايات المتحدة استمرت 13 عاما.

واوقف غوزمان الذي قاد منذ فراره كارتل سينالوا وسمح له بالهيمنة على تهريب المخدرات، في منتجع مازاتلان (شمال غرب) بعد مطاردته طوال ايام.

وعرضت السلطات “شابو” للصحافيين في قاعدة للبحرية في مطار مكسيكو حيث نقل على متن مروحية للشرطة.

ومن على مدرج المطار، قال مدعي عام المكسيك خيسوس موريو كرم ان عسكريين تمكنوا من توقيف غوزمان “بدون ان يطلقوا رصاصة واحدة”.

وبدأت عملية مطاردة غوزمان قبل اشهر بالتعاون بين السلطات المكسيكية ووكالات الاستخبارات الاميركية.

وقد ادت الى توقيف 13 شخصا ومصادرة عشرات الاسلحة النارية وقاذفتي قنابل وقاذفة صواريخ و43 آلية بينها 19 مصفحة و16 منزلا واربع مزارع.

وقال كرم ان السلطات حددت منازل عدة كان غوزمان (56 عاما) يختبئ فيها عززت ابوابها بالفولاذ ما يتيح له الوقت للفرار عبر انفاق.

وتشير المعلومات الى ان غوزمان البالغ 56 عاما متزوج ثلاث مرات على الاقل وأب لعشرة اولاد على الاقل.

وقال مصدر امني اميركي في وقت سابق السبت لوكالة فرانس برس “قمنا بمراقبته على مدى خمسة اسابيع” في كولياكان عاصمة ولاية سيناولا (شمال)، مشيرا الى ان المهرب اختبأ خلال اليومين الماضيين في مازاتان.

وبدأت قوات الامن المكسيكية في 13 فبراير عملية مراقبة متواصلة في كوليامان كان هدفها بحسب الصحافة القبض على “شابو” وشريكه اسماعيل “مايو” زامبادا، احد اهم قادة كارتل سينالوا.

من جهته كتب الرئيس المكسيكي انريكي بينيا نيتو على حسابه على تويتر “احيي عمل الاجهزة الامنية للدولة المكسيكية على نجاحها في توقيف خواكين غوزمان لويرا”.

وقد شكل القبض على “شابو” احدى اهم اولويات الحكومة المكسيكية.

وهذا الرجل الذي صنفته مجلة فوربس اكثر الخارجين عن القانون نفوذا في العالم وقدرت ثروته باكثر من مليار دولار، نجح في يناير 2001 من الفرار من السجن متحديا الاجراءات الامنية المشددة، وذلك عبر تخفيه بين اكوام الملابس المعدة الغسيل.

وكانت الدولة المكسيكية رصدت مكافأة قدرها 3,2 ملايين دولار لمن يساعد في القبض عليه، في حين خصصت الولايات المتحدة مكافأة بقيمة 5 ملايين دولار للغرض نفسه.

كما يعتبر “شابو”، رئيس كارتل سيناولا، احد اكبر مصدري الكوكايين والماريجوانا الى الولايات المتحدة ولكن ايضا الى اوروبا واسيا.

واكد راوول بينيتيز ماناوت الخبير في الامن لوكالة فرانس برس ان “هذا الاعتقال هو الاهم في الحرب على تهريب المخدرات خلال السنوات العشر الاخيرة”.

وتحدث المدعي العام الاميركي اريك هولدر من ناحيته عن عملية اعتقال “مهمة” .

وغوزمان الملقب بـ”شابو” (القصير) بسبب قصر قامته (1,55 متر)، مولود في باديراغواتو في منطقة سينالوا.

وبحسب النيابة العامة المكسيكية، فإن “شابو” بدأ اولى خطواته في تجارة المخدرات في ثمانينات القرن الماضي عندما كان يعمل لحساب ميغيل انخيل فيليكس غاياردو الملقب بـ”ايل بادرينو” (العراب) والذي كان حينها اقوى مهرب مخدرات في البلاد، في كارتل غوادالاخارا.

وبعد اعتقال غاياردو عام 1989، ارغم غوزمان على التخفي بعد صراع على السلطة داخل الكارتل وانتقل الى سيناولا حيث اسس منظمته الخاصة.

وبعد تهديده من جانب كارتل منافس، لجأ “شابو” الى غواتيمالا في العام 1993 بعد نجاته من محاولة اغتيال في مطار مكسيكو. واعتقل بعدها بفترة وجيزة ثم نقل الى المكسيك حيث اعتقل الى حين فراره من السجن في العام 2001.

واودت اعمال العنف المرتبطة بتهريب المخدرات بحياة اكثر من 80 الف شخص منذ نهاية العام 2006 في المكسيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *