آخر ساعة

لجنة برلمانية تطلع بإقليم الصويرة على ورش بناء سد زرار

اطلع أعضاء من لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، الأربعاء، على ورش بناء سد زرار على واد أقصوب بجماعة سيدي الجزولي (إقليم الصويرة) وذلك في إطار مهمة استطلاعية.

وتم خلال هذه الزيارة، التي حضرتها الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء السيدة شرفات أفيلال، تقديم عروض حول سياسة المغرب في بناء السدود، والوقوف على مدى تقدم أشغال بناء سد زرار، وعلى أهداف هذا المشروع المتمثلة، بالأساس، في تحسين المستوى المعيشي للسكان بالإقليم، وخاصة العالم القروي وتطوير القطاع الفلاحي.

وسيمكن سد زرار، الواقع على بعد 30 كلم جنوب شرق مدينة الصويرة، والذي انطلقت أشغال بنائه سنة 2008 لتصل وضعية إنجازه إلى 99 في المائة، من تخزين 19 مليون متر مكعب من الماء سنويا.

ويهدف هذا المشروع، الذي خصص لأشغال بنائه تكلفة إجمالية تصل إلى 860 مليون درهم، بدعم من الصندوق الكويتي بـ 67 في المائة والباقي من الميزانية العامة للدولة، من تلبية الطلب المتزايد على الماء الصالح للشرب والمياه المستعملة في المجال الصناعي وسقي 1500 هكتار، فضلا عن مساهمته في حماية مدينة الصويرة من مخاطر الفيضانات وزيادة تنظيم الموارد المائية السطحية من خلال تخزين واستغلال مياه الفيضانات في وادي قصوب.

وبالمناسبة، قال رئيس لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، حسن بنعمر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه المهمة الاستطلاعية تندرج في إطار مقتضيات الدستور الجديد، وتأتي لاستمرار عمل اللجان البرلمانية خارج الدورات العادية للبرلمان.

وأضاف أن الهدف من القيام بمثل هذه المهمات الاستطلاعية هو الوقوف على أرض الواقع على انشغالات الساكنة في مختلف جهات المملكة، ونقلها إلى قبة البرلمان من أجل تدارسها وإيجاد الحلول المناسبة لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *