آخر ساعة

العيون: يوم دراسي تشاوري حول سبل إدماج “المعاقين” في التنمية بفم الواد

افتتحت، صباح السبت بجماعة فم الواد بإقليم العيون، أشغال يوم دراسي تشاوري حول “حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والحق في التنمية” والذي ينظمه المجلس الوطني لحقوق الإنسان بتعاون مع لجانه الجهوية الثلاث بالأقاليم الجنوبية.

وفي كلمة افتتاحية، أوضح ادريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن المجلس ارتأى من خلال تنظيم هذا اليوم التشاوري عرض النتائج والخلاصات الأولية للدراسة التشخيصية التي أعدها بشأن واقع و لوج الأشخاص في وضعية إعاقة لحقوقهم بالجهات الجنوبية الثلاث.

وأضاف أن تنظيم هذا اللقاء يندرج في إطار ممارسة المجلس لاختصاصاته في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها مشيرا إلى أنه بات على اللجان الجهوية لحماية حقوق الانسان والفاعلين المحليين لعب دور طلائعي من أجل حماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة وذلك تماشيا مع مضامين الدستور الجديد للمملكة والاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ودمج الإعاقة في برامج التنمية.

وذكر اليزمي أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يضع موضوع الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن انشغالاته ويجدد عزمه المشاركة بكل نشاط في مسلسل التشاور حول مختلف آليات حماية حقوق هذه الفئة من المواطنين، خاصة من خلال اعتماد مقاربة تشاركية تهدف إلى احترام مبادئ استقلالية هؤلاء الأشخاص ومشاركتهم الاجتماعية الكاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *