خارج الحدود

“سامسونغ” خسرت أمام “أبل” لكنها ربحت السوق الأميركي

ربحت شركة أبل الدعوة المقدمة ضد شركة سامسونغ على خلفية انتهاك براءات اختراع حيث كبدت الأخيرة دفع غرامة بقيمة 930 مليون دولار إلا أن المحكمة رفضت حظر بيع منتجاتها في السوق الأميركية.

وأكدت قاضية من كاليفورنيا في قرار نهائي الغرامة الطائلة بقيمة حوالي 930 مليون دولار التي فرضت على سامسونغ إثر انتهاكها براءات تابعة لـ “آبل”، لكنها رفضت حظر بعض منتجات المجموعة الكورية الجنوبية، كما طلبت منافستها الأميركية. وكان أحد قضاة سان خوسيه قد أصدر حكما في الرابع والعشرين من غشت 2012 يتهم فيه سامسونغ بانتهاك مجموعة من البراءات الخاصة بـ “آبل”. وخلال محاكمة ثانية عقدت في سان خوسيه، خفضت قيمة الأضرار المقدرة بداية بـ 1,05 مليار دولار إلى حوالي 930 مليون دولار.

وكان ينبغي أن تبت القاضية لوسي كوه في هذا الحكم ليصبح ساري المفعول. وصدقت القاضية على قيمة الغرامة المفروضة على سامسونغ، لكنها رفضت طلب آبل التي كانت تطالب بحظر بيع بعض منتجات المجموعة الكورية الجنوبية في الولايات المتحدة.

مواجهة عملقان

وتتواجه جميع المجموعات المعلوماتية تقريبا أمام المحاكم، على خلفية نزاعات خاصة بالبراءات. لكن المواجهة بين آبل وسامسونغ التي أتت نتائجها جد متباينة حتى الآن هي الأبرز، إذ أنها تعني الجهتين الرئيسيتين في كل من سوق الأجهزة اللوحية وسوق الهواتف الذكية، ولأن آبل تهاجم من خلال سامسونغ وبطريقة غير مباشرة العملاق غوغل ونظامه أندرويد لتشغيل الهواتف الذكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *