آخر ساعة

الإعلان بالعيون عن الفائزين بجائزة الصحراء للصحافة الخاصة بالثقافة الحسانية

أعلنت لجنة تحكيم “جائزة الصحراء للصحافة” خلال حفل نظم السبت الماضي بفم الواد (إقليم العيون)، عن أسماء الفائزين بالجائزة، التي خصصت هذه السنة لأحسن الأعمال الصحفية والإعلامية التي تعنى بالثقافة الحسانية.

وتم خلال هذا الحفل، الذي حضره، على الخصوص، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ادريس اليزمي، وشخصيات تنتمي إلى عالم الفن والثقافة والرياضة على الصعيد الوطني والمحلي، الإعلان عن أسماء الفائزين في أصناف التلفزة، والإذاعة، والصحافة المكتوبة والالكترونية والصورة، والجائزة التكريمية.

وقد نال محمد لعبيد، الصحافي بجريدة أوجوردوي لوماروك، الجائزة في صنف الصحافة المكتوبة عن مقال باللغة الفرنسية تحت عنوان لحم الإبل بين العلم والعادات، ونال جائزة صنف الإذاعة، محمد علي أهل باباه، عن برنامج ملامح من التراث الحساني، فيما نال جائزتي العمل التلفزي كل من المخرجين حسن خر، عن برنامج أمنير وخطاري مجاهد، عن برنامج مقامات من الطرب الحساني.

وعادت الجائزة التكريمية للمختار السملالي، الصحفي بوكالة المغرب العربي للأنباء، وهو أحد قيدومي صحافيي الوكالة ، الذي ساهم من خلال مقالاته في إبراز الثقافة والتراث الحساني، حيث عمل كرئيس للمكتب الجهوي للوكالة بالعيون لفترة ناهزت 20 سنة ، ثم عين رئيسا للمكتب الوكالة بالرياض قبل أن يعود إلى أرض الوطن ليشرف على مكتب الداخلة.

وفي كلمة بالمناسبة، أشاد إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بهذه المبادرة وبالاهتمام بالعمل الصحافي، والثقافة الحسانية باعتبارها مكونا أساسيا ضمن مكونات الثقافة الوطنية.

وأضاف أن الديمقراطية لن تتأتى إلا من خلال احترام وضمان حرية الصحافة، والحق في المعلومة باعتبارها حق من حقوق الإنسان كما ينص على ذلك الدستور المغربي لسنة 2011.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *