خارج الحدود

3 دول تمنع رسميا عرض فيلم “نوح” وتعتبره “مخالفا لتعاليم الاسلام”‎

اعلنت شركة “باراماونت ستوديوز” للانتاج السينمائي ان ثلاثة بلدان عربية قررت منع عرض فيلم “نوح” في صالاتها بسبب اعتباره “مخالفا لتعاليم الاسلام”، مع توقع ان تتبعها ثلاثة بلدان اخرى.

وابلغت كل من قطر والبحرين والامارات العربية المتحدة شركة باراماونت الاسبوع الماضي رفض عرض الفيلم في صالاتها. كذلك من المتوقع ان تعلن مصر والاردن والكويت قرارا مماثلا في وقت قريب.

وكان مقررا البدء بعرض فيلم “نوح” الذي يلعب فيه الممثل راسل كرو دور البطولة في 26 مارس في مصر وفي اليوم التالي في الامارات.

وقال متحدث باسم شركة باراماونت ان “جهات الرقابة في قطر والبحرين والامارات العربية المتحدة اكدت رسميا ان الفيلم لن يعرض في بلدانها”.

واضاف ان “السبب الرسمي الذي تم تقديمه لتأكيد هذه المعلومة أن (الفيلم) يخالف تعاليم الاسلام”.

وكان الازهر، اعلى مرجعية دينية اسلامية في مصر، طلب منع عرض الفيلم الاميركي “نوح” مؤكدا ان “تجسيد شخصية رسول الله نوح محرم شرعا ويمثل انتهاكا صريحا لمبادىء الشريعة الاسلامية التي نص عليها الدستور”.

كذلك نددت مرجعيات مسيحية عدة في الوليات المتحدة بتجسيد شخصية نوح من جانب الممثل راسل كرو.

وقامت مصر في السابق بمنع عرض افلام من بينها “دا فينشي كود” اثر احتجاج الكنيسة القبطية الارثوذكسية. لكن الرقابة المصرية سمحت بعرض فيلم “الام المسيح” لميل غيبسون رغم معارضة الازهر والكنيسة القبطية.

وفي فبراير، اعلنت شركة باراماونت ان رسالة تحذيرية ستضاف الى كل الاعمال الدعائية المرافقة للفيلم الذي اخرجه دارن ارونوفسكي (مخرج فيلم “بلاك سوان”).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *