خارج الحدود

طلاب يصممون تطبيقا يمنع إرسال الرسائل النصية أثناء القيادة‎

صمم طلاب في الجامعة الاميركية في بيروت تطبيقا يمنع كتابة اي رسالة نصية اثناء قيادة السيارة، بهدف الحد من حوادث السير الناجمة عن تشتت السائقين بين القيادة واستخدام الهاتف، بحسب ما جاء في بيان.

وقال بيان صادر عن الجامعة الاميركية في بيروت الاربعاء تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه “نجحت مجموعة من الطلاب (..) بتصميم تطبيق للهاتف الخليوي يمنع كتابة أية رسائل نصية حين تزيد سرعة السيارة عن عشرة كيلومترات في الساعة”.

ويحمل هذا التطبيق إسم “كتابة أو قيادة”، وهو حاز الجائزة الثانية في مسابقة المسؤولية الاجتماعية للشركات للعام 2014 التي نظمتها مجموعة الأهلي القابضة في الامارات المتحدة، بالاشتراك مع الجامعة الأميركية في بيروت، والمعهد العالي لإدارة الأعمال.

وتنتشر ظاهرة استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة ولاسيما ارسال الرسائل النصية بكثرة بين السائقين في لبنان، وهي تشكل “سببا رئيسيا في تزايد حوادث السير في الآونة الاخيرة”، بحسب جمعية الشباب للتوعية الاجتماعية (يازا) المعنية بالتوعية في مجال قيادة السيارات وحوادث المرور.

ويؤثر استخدام الهاتف النقال في مقدرة السائق “على المحافظة على ثبات اتجاهه في مسربه وعلى المحافظة على مسافة الأمان بينه وبين المركبات أمامه (..) وعلى مقدرته على اختيار السرعة المناسبة أو المحافظة عليها (..) وفي تمديد الوقت الذي يستغرقه رد الفعل بالفرملة او حيال اشارات المرور”، وفقا لجمعية يازا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *