مجتمع

البوليساريو تمنح عقودا استكشافية عن النفط لشركة بريطانية!

في خطوة مرتبطة برد الفعل بخصوص التنقيبات التي يقوم بها المغرب في مجال النفط والغاز، أقدمت جبهة البوليساريو بلندن على عقد لقاء مع ممثلي بعض الشركات النفطية وذلك “لوضع الخطط للأنشطة المحلية” كما سماه بلاغ صحافي قريب من البوليساريو.

وأضاف ذات البلاغ أن البوليساريو منحت ترخيص استكشاف بمنطقة  بئر لحلو لشركة “ريد ريو” للبترول التي تتخذ من المملكة المتحدة البريطانية مقرا لها. وكان وفد البوليساريو مكون من امحمد خداد عضو أمانة الجبهة مرفوقا بكمال فاضل ممثل البوليساريو بأستراليا.

وحسب ذات البلاغ فقد عبر ممثلو البوليساريو عن “انشغالهم إزاء أنشطة شركة كوسموسن وكيرن وأتوود بالصحراء”، واصفين هذه الأنشطة بغير الشرعية، لأنها حسب تعبيرهم ستأثر على مسار النزاع والتي من شأنها أن تزيد من تعقيد وتأخير حل النزاع في الصحراء.

وحسب متتبعين للشأن الصحراوي فإنه يتبين من خلال هذه الخطوة الارتباك الحاصل لدى قيادة البوليساريو من أن يتحول المغرب إلى بلد منتج للنفط، كماأشار ذات المتتبعين إلى أن إقدام البوليساريو على مثل هذا الإجراء غير الواضح إنما جاء في إطار عملية تحريك تقوم بها الحكومة الجزائرية، التي لاتنظر بعين الرضى إلى النتائج التي بدأت تتحقق على مستوى الاستكشافات النفطية بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *