وطنيات

إغماء الأموي واعتقال فبرايريين في المسيرة العمالية بالبيضاء

اعتقلت سلطات البيضاء 7 نشطاء من حركة عشرين فبراير قدموا من مناطق متعددة أثناء مشاركتهم في المسيرة الوطنية للمركزيات النقابية الثلاث المنظمة صباح اليوم بمدينة الدار البيضاء.

وحسب مصادر من عين المكان فقد تدخلت عناصر الشرطة القضائية و”بوليس” بزي مدني بعنف في حق العديد من شباب عشرين فبراير قبل اعتقالهم واقتيادهم إلى ولاية الأمن”.

وأكد ذات المصادر أن الزعيم النقابي نبير الأموي تعرض لإغماء إلى جانب عدد من المشاركين جراء التدافع الكبير الذي عرفته مقدمة المسيرة وارتفاع الحرارة.

هذا وأكدت قدس لفناتسة عضوة المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في اتصال بـ “مشاهد.أنفو”، أن “السلطات اعتقلت ما بين 6 إلى 8 شباب في المسيرة النقابية قدموا من مختلف المدن، بعد أن فاجئ عدد من الدراجين ورجال أمن ببدلة مدنية الجناح الخاص بعشرين فبراير وسط المسيرة النقابية، وقد تعرض النشطاء الفبرايرين لعنف شديد، فيما طرد ممثلوا الجمعية ونشطاء عشرين فبراير من أمام ولاية الأمن بالدار البيضاء بعد استنكارهم واحتجاجهم على هذا الاعتقال”.

وقد استنكرت عضوة المكتب المركزي لـ AMDH ما وصفته “بالاعتقال التعسفي” الذي طال الشباب المشاركين في مسيرة نقابية على خلفية تضامنهم مع العمال، فيما تساءلت عن سبب اعتقالهم الذي يجهل لحدود كتابة هذه الأسطر”.

هذا وقد عرفت المسيرة النقابية التي نظمت صباح اليوم بالدار البيضاء مشاركة ما بين 30 و35 ألف شخص من مختلف الإطارات المشاركة والداعة للمبادرة.

ورفع المحتجون شعارات منددة بغياب “الحوار الاجتماعي”، و”الزحف على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة”. فيما اسنكر المشاركون من خلال الشعارات واللافتات، غلاء الأسعار و”تجميد الأجور”، و”قانون الإضراب”، و”التقاعد” الذي تفكر الحكومة في رفعه إلى 65 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *