متابعات

فضيحة: الشوباني يهين الصحفيات والمجتمع المدني النسائي

ردود فعل كثيرة تلك التي خلفها ما صدر عن وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الحبيب الشوباني، بعد ”إهانته للصحفية خديجة الرحالي” مخاطبا إياها أثناء انتخاب رئيس مجلس النواب يوم أمس الجمعة قائلا: “لباسك غير محتشم، غادري البرلمان فورا.. هذا لباس لا يليق بالبرلمان…”. إذ لم ترد عليه الصحفية وصمتت ودخلت في نوبة من البكاء، ثم اتصلت بعدد من الصحفيين لإخبارهم بالأمر.

وهذا ما تراه العديد من الأوساط النسائية والمدافعة عن حرية المرأة “فضيحة” وزير يرعى العلاقة بين المجتمع المدني عامة والجمعيات النسائية خاصة بالرلمان.

ردود الأفعال تلك التي وصل صداها إلى مواقع التواصل الاجتماعي، تفاعل معها عدد من التنظيمات الحزبية المعارضة وعدد من الإطارات المدنية وعدد من الصحفيات والصحفيين.

إذ علقت حنان باكور الصحفية في جريدة أخبار اليوم المغربية على حائطها في الفايسبوك عن صورة الصحفية بقولها “دابا هذا لباس غير محتشم يخلي السي الشوباني الوزير “الإسلامي بزيادة” يجري على الصحافية ويطالبها بمغادرة مقر البرلمان؟!!! البرقع هو الحل”.

الصحافية الرحالي

واعتبر رئيس المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان أن سلوك الشوباني ”سلوك غير مبرر وهو يخاطب صحفية كانت صاعدة في اتجاه منصة الصحافة”.

واعتبر بيان للمنتدى المغربي للديمقراطية أن “الغرابة هو أن يأتي هذا التصرف من مسؤول حكومي من مهامه العلاقة مع المجتمع المدني وفي صلبه الحركة النسائية ومطالبها التاريخية في المساواة ورفع كافة أشكال التمييز والوصاية”.

وأردف البيان الذي توصلت “مشاهد.أنفو” بنسخة منه أن “قضية حرية الاختيار والتصرف شأن خاص، تشكل أحد ركائز وأعمدة مبادئ حقوق الانسان وجوهر كل نظام ديمقراطي ،وتتنافى مع عقلية التحكم والتسلط الممارسة بشكل لايخدم تطور الحريات وازدهار الحقوق”، على حد تعبير البيان.

هذا وأكد المكتب التنفبذي للمنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان على ما وصفه “فضح الانتهاكات التي لا تزال متجذرة في بعض العقليات الحكومية التي تحن للزمن البائد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *