خارج الحدود

القاهرة: منع فيلم لهيفاء وهبي في مصر‎

اصدر رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب قرارا بوقف عرض فيلم “حلاوة روح” الذي تؤدي الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي دور البطولة فيه، وعرضه على هيئة الرقابة على المصنفات الفنية لاتخاذ قرار نهائي بشأنه، في موقف اثار استياء في اوساط السينمائيين والنقاد المصريين.

ويأتي قرار محلب اثر موجة انتقادات تعرض لها الفيلم على خلفية بعض مشاهد الاغراء فيه، وذلك بعد اسبوعين على انطلاق عرضه في الصالات المصرية للبالغين فقط في الثالث من أبريل الجاري.

وتدور قصة الفيلم حول شخصية “روح” التي تؤديها هيفاء وهبي والتي تضطر للغناء في احد الملاهي الليلية في القاهرة خلال غياب زوجها عنها بسبب عمله في الخارج. وتواجه “روح” متاعب كثيرة خصوصا بعد وقوع رجال من الحي الشعبي الذي تقطنه في حبها.

وقد اثارت ملابس المغنية اللبنانية التي وصفت بالجريئة والمشاهد ذات الطابع الجنسي في الفيلم، موجة انتقادات واسعة في مصر.

وتم سحب الفيلم الذي اخرجه سامح عبد العزيز وكتب السيناريو الخاص به علي الجندي، من دور العرض “بعد الساعة العاشرة من ليل الاربعاء” على ما اكد لوكالة فرانس برس عبد الجليل حسن المسؤول الاعلامي في الشركة العربية للانتاج الفني التي تملك اكثر من نصف شاشات العرض في مصر.

وفيلم “حلاوة روح” مقتبس عن فيلم “مالينا” للايطالي جوزيبي تورنتوري.

الا ان تركيز كاتب السيناريو علي الجندي على الخط الجنسي في فيلمه الذي يفتقد برأي عدد من السينمائيين الى حبكة درامية مقنعة، دفع نقادا سينمائيين مصريين الى انتقاده بحدة، ومنهم رامي عبد الرازق الذي كتب مقالا بعنوان “كيف تصنع فيلم بورنو مصري”.

وجاء في مقال عبد الرازق “لا يفوت الفيلم لقطة لهيفاء دون أن تستعرض جزءا من جسدها بشكل يحاول أن يبدو عفويا وغير مقصود”. واضاف “المشهد الوحيد الذي ترتدي فيه ملابس محتشمة لا علاقة لها بملابس البيت، يتم تمزيقها وتعريتها منها بشكل مثير”.

كذلك اعتبر المجلس الوطني للطفولة والامومة التابع للحكومة المصرية ان الفيلم يمثل “خطرا اخلاقيا” ومن شأنه ان يحمل اثارا سلبية على الاخلاق العامة.

الا ان منتج الفيلم محمد السبكي رفض هذه الاتهامات.

وقال السبكي لقناة المحور التلفزيونية ان الفيلم لا يحتوي اي مشاهد تمس بالاخلاق العامة، مشيرا الى ان قطر هي الدولة العربية الوحيدة التي لا يعرض فيلم “حلاوة روح” في صالاتها.

وللمرة الاولى منذ ثلاثة عقود يتخذ مسؤول سياسي مصري قرارا بوقف فيلم بعد انطلاق عرضه في دور السينما.

وتعليقا على هذا القرار، اعتبر وزير الثقافة الاسبق عماد ابو غازي ان ما اصدره رئيس الوزراء “خاطئ من حيث المبدأ لانه كان عليه ان يوجه وزير الثقافة باتخاذ القرار، والوزير يوجه القرار لرئاسة الرقابة دون ان ياتي اصدار بيان المنع من قبل رئيس الوزراء” مباشرة.

كما استغرب الناقد طارق الشناوي هذا القرار معتبرا انها “سابقة اولى”.

من جانبها، اشادت مؤسسة الازهر، مركز المسلمين السنة في العالم، بقرار رئيس الوزراء المصري والتي قالت انه جاء “حفاظا على قيم المجتمع المصري الاخلاقية وثوابته الدينية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *