كواليس

الملك يوجه ضربة لبوتفليقة من مدينة الداخلة بعد يوم من انتخابه

وجه الملك محمد السادس ضربة ديبلوماسية للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بعد فوزه في الانتخابات الرئاسة التي جرت أطوارها أمس بالجزائر، إذ تضمن نص التهنئة التي أبرق بها ملك المغرب عبد العزيز بوتفليقة لتهنئته على إعادة انتخابه عبارة “حرر بالداخلة الصحراء المغربية”.

وقالت البرقية “إن إعادة انتخابكم ليعد اعترافا من لدن شعبكم الشقيق بالحصيلة الإيجابية التي تحققت في عهدكم الزاخر بالمنجزات، وتقديرا للجهود الدؤوبة التي بذلتموها في سبيل تعزيز الأمن والاستقرار بكافة ربوع بلدكم، وإرساء ركائز الدولة الجزائرية العصرية، التي تكون في مستوى طموحات وآمال أبنائها. كما يجسد في نفس الوقت رغبته الملحة في مواصلة مسيرته على درب النماء وتحقيق المزيد من التقدم والازدهار والعيش الكريم”.

وفيما يرجح أن تكون الديبلوماسية المغربية قد اختارت هذا التوقيت بالذات لزيارة مدينة الداخلة تزامنا مع الانتخابات الجزائرية. تضمنت البرقية الملكية عبارة “الصحراء المغربية” للتأكيد على مواقفها اتجاه الصحراء.

هذا، وينتظر أن تكون الخارجية الجزائرية قد فهمت الرسالة التي أبرق بها العاهل المغربي بكونها ضربة ديبلوماسية جديدة لا تخلو من قراءات سياسية للسياق الإقليمي والدولي الذي تعرفه قضية الصحراء، خاصة مع التطورات الأخيرة التي عرفها الملف، والتي انتهت بغضبة ملكية على تقرير “بان كيمون” الأخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *