آخر ساعة

أكادير تحتضن الملتقى التشاوري الرابع حول مدونة الأسرة

نظمت جمعية بلسم للمرأة والأسرة بأكادير وجمعية الارشاد النسائي بإنزكان بتنسيق مع منتدى الزهراء للمرأة المغربية، الملتقى التشاوري الرابع حول مدونة الأسرة، تحت شعار: “مقاربة الصلح رهان أساسي لتنزيل سليم لمدونة الأسرة”، المدعم من طرف وزارة العدل و الحريات.

واستهلت الفترة الصباحية من الملتقى بعد الجلسة الافتتاحية بعرض للدكتور حسن القصاب حول: “مدونة الاسرة وإشكالات النص والتطبيق”، تطرق من خلاله إلى سيرورة تكون مدونة الأحوال الشخصية عبر تاريخ المغرب وكيفية معالجتها من خلال اللجوء إلى القوانين الداخلية وكذا القوانين الكونية التي فرضت على القوانين والاتفاقات الدولية.

كما نبه الدكتور إلى أهمية فهم فلسفة الشقاق والاتفاقيات وتجنب التنزيل السريع لمسطرة الطلاق لأن الشقاق ينبني على أساس الصلح. وفي آخر عرضه أشار المؤطر إلى ضرورة إعادة النظر في إجراءات الخبرة التي تعد وسيلة من وسائل التحقيق ولا تلزم القاضي.

أما العرض الثاني للأستاذ محمد المدني السافري فقد تطرق من خلاله إلى “مسطرة الصلح في العمل القضائي المغربي”، عبر الاجراءات والاليات المتبعة من طرف المحكمة لتطبيق هذه المسطرة وكذا الاكراهات والعراقيل التي تواجه تطبيقها داخل المحاكم المغربية.

وقبل نهاية الفترة الصباحية للملتقى التشاوري الرابع قامت الاستاذة سهام بومحاش الكاتبة العامة لجمعية الارشاد النسائي بعرض تجربة هذه الجمعية في مجال الاستماع عن طريق مركز مودة للاستماع والارشاد الأسري التابع للجمعية ذاتها منذ تأسيسه وكذا أهدافه، رؤيته ورسالته ومنهجية عمله فانجازاته ثم الاكراهات التي يواجهها المركز خلال أداء وظيفته.

وفي الفترة المسائية كان الحضور على موعد مع عرض للأستاذ الشرحبيلي محمد، تطرق من خلاله إلى “الاصلاح الأسري .. مقاربة مدنية”، حيث عدد من خلاله الملفات التي تعرض عليهم في خلية الاصلاح التابعة للمجلس العلمي والتي تصل إلى عشر ملفات أسبوعيا، مايشكل تحديا كبيرا للخلية.

ونبه الشرحبيلي إلى اقتران عملية الاصلاح الاسري بعملية إصلاح النفوس، خاصة وأن الانسان لايحقق إنسانيته إلا باجتماعه بغيره، مشيرا إلى أنه من أجل تفادي كل هذه المشاكل وجب اعتماد المقاربة الوقائية عن طريق التأهيل قبل الزواج، وذكر على سبيل المثال التجربة الاماراتية في التوجيه والارشاد الاسري التي كانت رائدة في هذا المجال.

وفي العرض الثاني تحدث الاستاذ البشير عدي عن “الوساطة والاصلاح الاسري في أفق المأسسة”، حيث ناقش من خلاله ثلاث محاور أساسية تتعلق بأسباب انحصار الاصلاح في فض النزاعات الزوجية والاسرية ومسطرة الاصلاح في الفقه الاسلامي والوساطة في التشريعات العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *