خارج الحدود

بطولة اسبانيا: الحسم في ملعب “كامب نو” في المرحلة الاخيرة‎

تأجل حسم الصراع على اللقب الى المرحلة الاخيرة بعد تعادل اتلتيكو مدريد مع ضيفه ملقة 1-1، وبرشلونة مع مضيفه التشي صفر-صفر الاحد في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الاخيرة من الدوري الاسباني لكرة القدم،

في المقابل، خرج ريال مدريد من المنافسة بخسارته على ارض سلتا فيغو صفر-2، ولم يبق امام رجال المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي الا انتظار نهائي دوري ابطال اوروبا ضد اتلتيكو في 24 الحالي في لشبونة لاحراز الثنائية بعد تتويجهم بكأس اسبانيا على حساب برشلونة.

وعزز اتلتيكو مدريد موقعه في الصدارة برصيد 89 نقطة بفارق 3 نقاط امام برشلونة، وبات فريق العاصمة بحاجة الى التعادل الاحد المقبل لحسم اللقب للمرة الاولى منذ عام 1996 عندما نال الثنائية (الدوري والكأس)، فيما يحتاج برشلونة الى الفوز للاحتفاظ باللقب (كونه سيتفوق بفارق المواجهات المباشرة بعدما تعادلا سلبا ذهابا في فسنتي كالديرون) وانقاذ موسمه.

وستكون المباراة الرابعة بين اتلتيكو مدريد وبرشلونة هذا الموسم حيث التقيا في الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا وتعادلا ذهابا 1-1 في كامب نو وفاز اتلتيكو مدريد 1-صفر في مدريد.

في المباراة الاولى على ملعب فيسنتي كالديرون، كان ملقة على وشك افتتاح التسجيل عندما توغل البارغوياني روكي سانتا كروز في المنطقة وهم بتصويب الكرة فتدخل الحارس البلجيكي تيبو كورتوا وافسد عليه الفرصة (61).

وافتتح ملقة التسجيل بواسطة صامويل غارسيا سانشيز الذي تابع برأسه كرة في الشباك (65).

وانقذ المدافع البلجيكي توبي الدرفايريلد اصحاب الارض بتسجيله هدف التعادل من متابعة رأسية لكرة نفذها الارجنتيني خوسيه ارنستو سوسا (74).

وعلى ملعب مارتينيز فاليرو، حاول برشلونة بكامل عناصره الاساسية خطف النقاط الثلاث واحتلال الصدارة بفارق الاهداف عن اتلتيكو، لكن ميسي وزملاؤه فشلوا في ترجمة واحدة من الفرص الكثيرة التي اتيحت لهم.

في المقابل، قاوم التشي بضراوه واعتمد على الهجمات المرتدة التي شكل بعضها خطرا حقيقيا على مرمى الحارس خوسيه مانويل بينتو.

وعلى ملعب بالايدوس، صمد سلتا فيغو طويلا امام هجمات ضيفه الذي لعب بصفوف ناقصة في غياب اكثر من 5 اساسيين في الهجوم والدفاع (البرتغالي كريستيانو رونالدو ومواطنه بيبي والفرنسي كريم بنزيمة والارجنتيني انخل دي ماريا والويلزي غاريث بايل).

واستطاع سلتا فيغو انهاء الشوط الاول متقدما بهدف بعد ان استغل البرازيلي تشارلز دياش دي اوليفيرا خطأ للقائد سيرجيو راموس في مراوغته فانتزع الكرة وانفرد بالحارس دييغو لوبيز ولعبها من زاوية صعبة في الشباك (43).

وفي بداية الشوط الثاني، كانت السيطرة شبه تامة لسلتا فيغو، لكن الفارو موراتا كاد يأتي بالتعادل بقذيفة قوية تألق الحارس سيرخيو الفاريز في تحويلها الى ركنية رغم تقدمه من مرماه (52).

وارتكب تشابي الونسو خطأ قاتلا فخطف تشارلز الكرة وسار بها من مسافة بعيدة وانفرد بالحارس لوبيز ودحرجها على يساره مسجلا الهدف الثاني (63).

وعلى ملعب سان ماميس، تعادل اتلتيك بلباو الرابع مع ضيفه ريال سوسييداد 1-1.

وتقدم اتلتيك بلباو بواسطة ايكر مونيايين بتسديدة بعيدة المدى (49)، وادرك ايمونول اغيريتشي التعادل للضيوف اثر تمريرة بينية من المكسيكي كارالوس فيلا (75).

وصار رصيد اتلتيك بلباو 69 نقطة مقابل 59 لريال سوسييداد السادس.

وكان اتلتيك بلباو ضمن المشاركة في الادوار التمهيدية لمسابقة دوري ابطال اوروبا، في حين ذهبت بطاقات التأهل المباشر الثلاث الى اتلتيكو مدريد وبرشلونة وريال مدريد، وحجزت فرق اشبيلية وريال سوسييداد وفياريال الذي سحق امس ضيفه رايو فايكانو 4-صفر، البطاقات الثلاث المؤهلة للمشاركة في الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ).

وعلى ملعب مانويل رويز دي لابورتا، فاز ريال بيتيس صاحب المركز الاخير واول الهابطين الى الدرجة الثانية على ضيفه بلد الوليد 4-3 في مباراة مثيرة تبادل فيها الفريقان اخذ الاسبقية.

وشهدت بداية الشوط الاول هدفين سريعين فتقدم بلد الوليد اولا قبل مرور الدقيقة الاولى اثر عرضية من الصربي انطونيو روكافينا استثمرها خافي غيرا واودع الكرة الشباك 01).

وجاء رد بيتيس سريعا بعد ركنية وتمريرة رأسية قصيرة من البيروفي خورخي مولينا الى الاوروغوياني برايان رودريغيز لكن المدافع كارلوس غونزاليز بينيا اكملها في مرمى فريقه (6).

وفي الشوط الثاني، تقدم بلد الوليد بواسطة بينيا الذ عوض خطأه في الشوط الاول، بعد تابع برأسه من ركنية ثم تمريرة رأسية من مارك فالينتي (51).

وعادل ريال بيتيس اثر متابعة رأسية لمولينا بعد عرضية من روبن كاسترو (51).

وحصل بلد الوليد على ركلة جزاء تسبب بها انطونيو آدان من خطأ ضد السويدي دانيال لارسون نفذها غيرا بنجاح مانحا التقدم للضيوف (59).

وادرك روين كاسترو التعادل لريال بيتيس اثر عرضية من خوانفران (76)، ثم منحه الاخير الفوز في الوقت بدل الضائع من ركلة حرة وضع الكرة منها في سقف الزاوية اليسرى (90+1).

على ملعب كورنيا ال بارت، تعادل اسبانيول مع ضيفه اوساسونا 1-1.

وتقدم اسبانيول بواسطة المدافع الارجنتيني دييغو كولوتو اثر ركلة ركنية (22)،

وعادل اوساسونا قبل دقيقة واحدة من نهاية الشوط بواسطة خافيير اكونيا كاباييرو، لاعب ريال مدريد السابق، الذي تابع كرة في الشباك كرة نفذها فرانشيسكو بونيال من ركلة حرة.

وعلى ملعب كوليسيوم الفونسو بيريز، حقق خيتافي فوزا مهما على ضيفه اشبيلية وتفادى الهبوط موقتا بعد ان اكمل سيرخيو اسكوديرو ركلة وصلته من الجزائري مهدي لحسن في شباك خافي فاراس (70).

ورفع خيتافي رصيده الى 39 نقطة واستفاد من تعادل اوساسونا مع اسبانيول، وخسارة بلد الوليد امام ريال بيتس الهابط قبل مراحل، وغرناطة امام ضيفه الميريا صفر-2 على ملعب لوس كارمينيس.

وافتتح الميريا التسجيل بواسطة فيرزا من ركلة جزاء حصل عليها بنفسه اثر مخاشنته من فران ريكو (19).

وفي الشوط الثاني، حصل الميريا على ركلة جزاء ثانية تسبب بها موريو وطرد ونفذها بنجاح الكسيس فيدال باريو (83).

وستكون المرحلة الاخيرة حاسمة بالنسبة الى خيتافي (39) والميريا (39) وغرناطة (38) وبلد الوليد (36) واوساسونا (36) لمعرفة هوية الفريقين اللذين سيرافقان ريال بيتيس (25) الى الدرجة الثانية.

– ترتيب فرق الصدارة:

1- اتلتيكو مدريد 89 نقطة من 37 مباراة

2- برشلونة 86 من 37

3- ريال مدريد 84 من 37

4- اتلتيك بلباو 68 من 36

5- اشبيلية 60 من 37

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *