متابعات

الوردي يكشف اختلالات صفقة بادو بإبرام صفقتين بثمن أقل بكثير

أقدم الحسين الوردي وزير الصحة على إبرام صفقتين لاقتناء لقاحين مضادين لفيروسي”البنوموكوك” و”روطافيوس”، وتميزت الصفقتان بتسجيل كلفة منخفضة بشكل واضح مقارنة بالصفقة الإطار التي أبرمت في عهد الوزيرة السابقة ياسمينة بادو.

وبحسب عبد الرحيم قريب، مدير التموين بوزارة الصحة، فقد كلفت صفقة اقتناء لقاح ROTATEK حوالي 68 مليون درهم خلال سنة واحدة، وهو مبلغ أقل من كلفة الصفقة الإطار التي أبرمتها الوزيرة السابقة، وأشرف عليها الكاتب العام السابق رحال مكاوي، والتي كلفت، على التوالي، 89 مليون درهم خلال 2010-2011، و85 مليون درهم سنة 2011-2012، و75 مليون درهم خلال 2012-2013.

أما بخصوص لقاح البنوموكوك، فقد أبرمت الوزارة صفقة جديدة لسنة 2014، لوحظ أن كلفتها أقل بكثير من الصفقة التي أبرمتها ياسمينة بادو، حيث كلفت هذه الصفقة 226 مليون درهم، في حين كلفت صفقة بادو 355 مليون درهم سنويا.

وتميزت الصفقتين الجديدتين بملاحظتين، الأولى هي إقدام الوزارة على تغيير اللقاح المضاد بروطافيروس، بحيث تم التخلي عن نوع اللقاح المسمى ROTARIX  والذي تم اعتماده من طرف الوزيرة السابقة، وتعويضه بلقاح ROTATEK، إذ اعتبرت مصادر طبية أن لقاح ROTATEK يعتبر أكثر فعالية من ROTARIX فضلا عن كون أنه كان محل جدل، بعد اكشاف ملوثات فيه رغم عدم ثبوت أضرارها علميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *