مجتمع

سكان مشرع العين بتارودانت يحتجون ضد إقامة مطرح للأزبال

أصدرت التنسيقية الإقليمية بتارودانت بلاغا شديد اللهجة تتهم فيه رئاسة جماعة مشرع العين بمحاولة تمرير إقامة مطرح للأزبال بتراب الجماعة ستستفيذ منه أزيد من 20 جماعة.

وأكدت التنسيقية التي تضم أزيد من 40 جمعية تابعة لجماعات تازمورت ومشرع العين وأصادص، أنها ترفض إقامة مطرح للأزبال بالمنطقة، مدينة ما صوفتها بمناورات رئيس الجماعة ومحاولته إيهام الساكنة بكون المشروع عبارة عن معمل بمواصفات عالمية.

وشدد البلاغ على أن مطرح الأزبال يهدد صحة الساكنة والبيئة والمواقع التاريخية بالمنظقة، بالرغم من أن أغلب الجماعات بتارودانت تفتقر لمطرح الأزبال ويتم إقامة مطارح عشوائية لامتصاص العدد المتزايد من الأزبال بسبب الضغط السكاني الذي تعرفه الجماعات المحاذية لوادي سوس بتارودانت.

هذا، وتم عقد عدة اجتماعات بعمالة تارودانت بقصد إنجاز مطرح لجمع الأزبال يضم جماعات عديدة، وتم تعيين رئيس المجلس الحضري لأولاد التايمة بودلال رئيسا لهذا التجمع، ومنذ خمس سنوات والمشروع مازال يراوح مكانه بسبب عدم تحمس عمالة الإقليم لإنجاز مشروع المطرح الجماعاتي الوحيد بالإقليم بمواصفات علمية، والذي سوف يقضي على المطارح العشوائية المتناثرة بوادي سوس.

وأكدت مصادر مطلعة أن حل هذا المشكل يجب أن يمر أولا عبر رصد غلاف مالي لإنجاز المشروع بمساهمة من كل الجماعات المعنية به، وثانيا خلق لجنة قيادة للمشروع تعمل على فتح حوارات مع الجهات المعنية لتسريع وثيرة الإنجاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *