آخر ساعة

الجواهري: تحسن الاحتياطيات الدولية الصافية بنسبة 3.9 خلال 2013

كشف بنك المغرب أن الاحتياطيات الدولية الصافية سجلت ارتفاعا بواقع 9ر3 خلال سنة 2013 لتصل إلى 3ر150 مليار درهم، أي ما يساوي 4 أشهر و9 أيام من واردات السلع والخدمات عوض 4 أشهر ويومين السنة الماضية.

وأوضح البنك، في تقريره السنوي الذي قدمه إلى الملك محمد السادس، السبت بالقصر الملكي بالرباط، والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن هذا التحسن سجل بفضل تقلص عجز الحساب الجاري وتنامي القروض وتدفقات الاستثمارات المباشرة الأجنبية.

وبالنسبة للاستثمارات المباشرة الأجنبية، فقد حققت مستوى قياسيا بلغ 6ر39 مليار درهم، بارتفاع بنسبة 4ر23 بالمائة، مقابل 8ر22 بالمائة خلال السنة المنصرمة، مما ساهم في الإبقاء على الاحتياطيات الدولية الصافية في مستوى يتجاوز بقليل عتبة أربعة أشهر من واردات السلع والخدمات، حسب التقرير.

وسجلت وضعية المالية العمومية في 2013 تحسنا هاما مقارنة بسنة 2012، مع تقلص عجز الميزانية من 4ر7 إلى 5ر5 بالمائة من الناتج الداخلي الإجمالي.

ويعزى هذا التحسن في العجز بالأساس إلى التراجع الكبير في تحملات المقاصة، نتيجة الرفع من أسعار بيع الوقود بالتقسيط في يونيو من سنة 2012 وتفعيل نظام المقايسة الجزئية لأسعار بعض المواد النفطية في شتنبر الماضي.

أما الديون الصافية على الإدارة المركزية، فقد ساهمت إيجابا في نمو الكتلة النقدية للسنة الثالثة على التوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *