كواليس

دواوير جماعة الكفيفات بتارودانت بدون كهرباء

لم يواكب التوسع العمراني الذي تعرفه الجماعة القروية الكفيفات بإقليم تارودانت طفرة على مستوى البنيات التحتية، إذ مازالت الجماعة تفتقر لأبسط البنيات كالطرق والربط بالماء الصالح للشرب والربط الكهربائي.

وفي هذا الإطار تم إنشاء تجمعين سكانيين بالمدخل الغربي للجماعة وآخر بمدخلها الشرقي، إلا أن ساكنة هذه التجزئتين مازالت تعيش في الظلام الدامس بفعل عدم ربط الدور السكنية بخطوط التيار الكهربائي. وهذين التجمعين السكنيين لا يبعدان عن مركز الجماعة إلا بـ 200 متر، إذ أنه من الطبيعي تمديد الربط الكهربائي لجل الدور السكنية بالحي من الشبكة الرئيسية التي تزود جميع دواوير الجماعة.

ومن جهة أخرى لم يستفد مجموعة من دواوير الجماعة من برنامج الكهربة القروية رغم إعلان عمالة تارودانت وكذا مديرية الكهرباء عن إنتهاء برنامج كهربة العالم القروي بالإقليم، في حين نجد أن أسر تقطن بجماعة الكفيفات مازالت تستعمل الشموع، حيث أن هذه الدواوير تم حرمانها من هذه المادة الأساسية بالرغم من انقضاء كل أشطر برنامج كهربة العالم القروي الذي انطلق في نهاية التسعينيات من القرن الماضي.

وحسب مصادر مطلعة بمصالح المكتب الوطني للكهرباء بتارودانت، فإن المشكل يعود بالأساس إلى مسؤولي الجماعة في ظل تعقد الإجراءات والمساطر الإدارية في هذا الشأن.

وكان عامل إقليم تارودانت قد وجه مراسلة إلى المكتب الوطني للكهرباء بالإقليم، يطالبها بضرورة اعتماد رخص السكن في ملفات الربط الكهربائي، مما عقد الإجراءات الإدارية الخاصة بالربط بالكهرباء خصوصا في ظل غياب وثائق التعمير بتراب الجماعة بالإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *