كواليس

من وراء مطلب تحفيظ 10 هكتارات بطرق غير قانونية بتغازوت؟

تسعى جهات نافذة بمنطقة تغازوت للإستيلاء على أزيد من 10 هكتارات بطرق غير سوية، جيث ذكر المواطن الحسين أضوار في شكاية له لرئيس المحكمة الإبتدائية بأكادير أن الطعن بالإستئناف في مجموعة من القرارات القضائية لتسريع وثيرة تحفيظ البقعة الأرضية يشوبه بعض الصعوبات القانونية تجعل تنفيذه غير واقعي لأسباب منها؛ أنه تم سلك مسطرة الطعن في الحكم الإداري الصادر بإلغاء قرار المحافظ بفتح أجل جديد وذلك عن طريق تعرض الغير خارج الخصومة.

وأضاف الحسين أضوار في مقاله حول صعوبة التنفيذ الموجه لرئيس المحكمة الإبتدائية بأكادير، أن العقار موضوع النزاع، استند على عقد شراء عرفي في مرحلة التحفيظ يوجد في جماعة تغازوت بدوار ازليض في حين أن التحديد الطوبغرافي انصبت على ملك يوجد بجماعة التامري والمسافة بين البقعتين أزيد من 45 كلمتر.

وأشار أنه من العيوب التي مست تحفيظ هذه البقعة تتعلق برسم الإستمرار الذي استند إليه طالب التحفيظ كأصل للتملك حيث تبين أن هذا الرسم ليس بصحيح فحسب وإنما هو رسم مزور، إذ يفيذ الرسم المزور عدد 141ص18 الأملاك 6 بتاريخ 08/04/1996 أن العدلين محرري الرسم منتصبين للإشهاد بدائرة نفوذ المحكمة الإبتدائية بأكادير لكن القاضي الذي أشر على الرسم هو قاضي التوثيق بإنزكان.

ومن جهة أخرى، أشارت المقالة إلى أن الرسم الذي استنذ إليه كأصل تملك غير صحيح بل مفبرك بشكل عبثي في حين أن تملك العارض، الحسين أضوار، ثابت بمقتضى استمرار منجز وفق الأصول الشرعية والقانونية.

وطالب أضوار من رئيس المحكمة الإبتدائية بأكادير التصريح بوجود صعوبة في تنفيذ القرار الإستئنافي عدد 219 الصادر في الملف العقاري عدد 124/2011 بتاريخ 22/05/2012 وإيقاف إجراءات تنفيذه إلى حين النظر في الشكاية بالزور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *