مجتمع

زاكورة: ساكنة ودادية العروميات بترناتة تنتفض ضد العطش

نظم مجوعة من سكان ودادية السلام التابعة لدوار العرميات بالجماعة القروية ترناتة بزاكورة، وقفة احتجاجية صباح يوم الثلاثاء 5 غشت 2014، أمام الودادية على الطريق الرئيسية رقم 9، حيث قاموا بقطعها لأكثر من 4 ساعات قبل أن تدخل القوات العمومية ورجال الدرك والسلطة المحلية.

وجاءت هذه الخطوة التصعدية احتجاجا على انقطاع الماء الشروب عن الساكانة زهاء شهر، حيث ردد المحتجون مجموعة من الشعارات المنددة بالحرمان من الماء كـ “لجماعة هاهي .. والماء فيناهو”، “سوا اليوم سوا غدا .. الما ولا بدا”. وحمل المحتجون مسؤولية أزمة العطش لرئيس جماعة ترناتة.

يشار أن هذه الأزمة الخانقة التي تعاني منها الساكنة جراء غياب مادة الماء الشروب، جعلتهم يضطرون إلى البحث عن هذه المادة الحيوية إما في الدواوير المجاورة كأسرير وكوبان، أو الالتجاء إلى الآبار المجاورة بالواحة، إذ أن معاناتهم تزداد أكثر معاناة في فصل الصيف الشديد الحرارة بالمنطقة.

ورغم المعاناة التي يتسببها غياب الماء عن ساكنة الجماعة، إلا أن رئاسة الجماعة القروية لترناتة لم تعر الأمر أي اهتمام، حيث تغيب معاناة الساكنة الحقيقية في برامجها.

وكانت المعارضة بمجلس هذه الجماعة قد اقترحت حلولا حقيقية لهذه الأزمة والمتمثلة في التدبير المحكم لتوزيع المياه انطلاقا من الخزان في “أولاد وشاح” في اتجاه القصور والدواويير المجاورة، ومنها ودادية العروميات، إلا أن الحسابات السياسيوية الضيقة لرئيس الجماعة حالت دون تحقيق مقترحات المعارضة.

وبالرجوع إلى الحساب الإداري الأخير يتضح أن مصاريف إصلاح نقط الماء وتجهيز البئر المزود للجماعة بالماء، تلتهم اعتمادات خيالية من ميزانية الجماعة دون أن يظهر لها أثر على حاجية الساكنة من توفير المياه الصالحة للشرب وإصلاح النقط السوداء في قنوات مجرى مياه الشرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *