آخر ساعة

تافراوت: فستيفال تيفاوين ينظم دورته التاسعة

تنظم جمعية فستيفال تيفاوين بتعاون مع جماعة أملن وبلدية تافراوت وبدعم من مجموعة من الشركاء المؤسساتيين والخواص، فعاليات الدورة التاسعة لفستيفال “تيفاوين”، وذلك أيام 15، 16 و17 غشت 2014 بمدينة تافراوت وأملن بإقليم تيزنيت.

وكسابقاتها، ستعرف هذه الدورة برمجة متميزة، يتناغم فيها السؤال الثقافي بمثيله التنموي والاجتماعي، في إطار المسعى العام إلى تعميق تيمة “الانتصار لفنون القرية” التي تشكل عنوانا أساسيا لهوية المهرجان وسمة بارزة لشخصيته. وقد خصصت هذه الدورة لموضوعة “المرأة القروية”، عبر الاحتفاء بها ضمن مختلف فقرات المهرجان من خلال الانتصار لعاداتها وتقاليدها وإبراز مؤهلاتها في جميع المجالات الثقافية والفنية والإجتماعية.

وهكذا ستركز البرمجة الفنية على جانب التفاعل بين جماليات فنون القرية المغربية وإبداعات الموسيقى الأمازيغية العصرية، بحضور بارز ومتميز للمرأة وفي إطار فرجة مفتوحة على الفضاءات العمومية القروية الرحبة، بكل من الجماعة القروية لأملن وبلدية تافراوت، وستعرف هذه الدورة مشاركة العديد من الوجوه الفنية المشهورة وفرق فنون أحواش والمجموعات الموسيقية من داخل المغرب وخارجه مع الإنفتاح على الفنون القروية العالمية، كما سيتم التوجه أكثر نحو تثمين البعد الاجتماعي لفستيفال تيفاوين من خلال تنظيم الدورة السابعة لمبادرة الزواج الجماعي، لتشجيع الشباب على الزواج.

كما سيتم تحفيز التلاميذ المتفوقين، على مواصلة دراستهم من خلال تخصيص منح مالية تشجيعية. وفي ما يخص مفاجأة المهرجان لهذه السنة، سيتم التركيز، كما هو الحال في الدورات السابقة، على إبراز مقومات الثقافة الأمازيغية المحلية، وسيتم هذه السنة إبراز دور المرأة في الحفاظ على العادات و التقاليد الأمازيغية عبر تنظيم حفل “ميكاتامغرا MEGATAMGHRA ” أو “العرس الكبير” تتويجا لمبادرة الزواج الجماعي، نجسد خلاله عادات وتقاليد العرس الأمازيغي الأصيل ونبرز خلاله روعة وجمالية رقصة “أسداو” النسائية المعروفة.

وفي احتفالات للقرب تسعى إلى إبراز غنى الموروث الفني النسائي بالمنطقة في إطار موكب استعراضي كبير يجوب شوارع مدينة تافراوت،. وفي الجانب الثقافي سيتم تنظيم ندوات ولقاءات مفتوحة ومعرض للفنون التشكيلية وورشات تكوينية لفائدة المرأة القروية، كما ستتخلل هذه الدورة وقفات تكريمية لعدد من الشخصيات النسوية والفعاليات الثقافية المحلية، وسيتم تنظيم قرية تسويقية خاصة بمنتجات التعاونيات والجمعيات النسوية الفلاحية والحرفية كما سيتم تنظيم أنشطة رياضية بشراكة مع جمعيات محلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *