مجتمع

مهنيون يكشفون أسباب ارتفاع أسعار الدواجن

أكدت الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن،أن أثمنة الدواجن عرفت ارتفاعا طفيفا خلال الأسابيع الماضية،وذلك بسبب الانكماش مستوى العرض.

وأوضحت الجمعية،أوضحت الجمعية في بيان لها أنه وعكس السنوات الماضية التي عرفت تراجع الأسعار بسبب قلة الطلب خلال هذه الفترة من السنة، انتقل سعر الدواجن من 12 درهم  الى 15 درهم للكيلوغرام في الضيعة.

وذكر البيان،أنه “عند القيام بجرد بسيط لحالة العرض والطلب في السوق يظهر جليا أن هنالك انكماش كبير في العرض. و بالفعل، عرفت عدة مناطق انحسارا كبيرا في حجم المعروض بلغ في بعض المناطق، المعروفة بمساهمتها الكبيرة في الإنتاج الوطني، انحسارا فاق 50 في المائة كما هو الحال في مناطق الغرب والسوالم وسطات وزاوية سيدي اسماعيل والمناطق الجنوبية، فيما عرفت باقي المناطق تراجعا حددت نسبته ما بين 15 الى 30 في المائة”.

ويعود سبب هذا الانكماش،حسب المصدر ذاته، إلى” توقف عدد لا يستهان به من المربين عن الإنتاج منذ أشهر، نتيجة الخسائر التي تكبدوها بسبب تزامن تدني أثمنة بيع الدواجن مع زيادات كبيرة ومتتالية في أثمنة العلف وصلت نسبتها الإجمالية حاليا الى ما يفوق 45 في المائة، وهو ما شكل بالمدخل الأساسي في تكلفة الإنتاج.”

أما السبب الثاني، حسب المهنيين، “هو ضعف الإنتاجية خلال الأسابيع الأولى من السنة الجارية، نتيجة زيادة نسبة النفوق وتأخر في وتيرة النمو، الناتجين عن الحدة الاستثنائية للمشاكل الصحية الموسمية بسبب حالة الجفاف التي يعرفها المغرب و كذا ضعف جودة علف الكتكوت.”

ونبهت الجمعية إلى أن هذا الارتفاع غير كاف لتغطية خسائر المربين، مشددة على ضرورة عودة تكلفة الإنتاج إلى المستوى الذي كانت فيه قبل سنة 2021، وإلا فإن الوضع سيؤدي بالعديد من المهنيين إلى الانقطاع.

وأبرزت الجمعية ان القطاع اليوم في امس الحاجة للدعم ليتجاوز الوضعية الصعبة التي يعيش فيها للحفاظ على القدرة الإنتاجية، كما ان على المواطن تفهم الزيادة،أملا ان تعود اسعار المُدخلات الى مستوياتها السابقة المعقولة حتى يتمكن القطاع من مواصلة تزويد المستهلك المغربي بلحوم تكون أثمنتها أكثر توافقا مع قدرته الشرائية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *