اقتصاد

بسبب أوكرانيا .. المنتوجات الفلاحية المغربية مطلوبة بروسيا

بسبب تداعيات الصراع الأوكراني الذي أسفر عن اتخاذ عقوبات إقتصادية ضد روسيا من طرف الإتحاد الأوروبي وأمريكا، أعلنت السلطات الروسية أنها تعتزم إصدار مرسوم وزاري لاستيراد الخضر والفواكه وبعض المواد الغذائية من المغرب لاختياره الحياد في الصراع الروسي الأمريكي حول الأزمة في أوكرانيا.

ونقلت قناة روسيا اليوم، أن السلطات الروسية تعتزم التوجه إلى أسواق المغرب ومصر لاستيراد ما يفوق 10 في المائة من حاجياتها من المواد الغذائية بعد حظرها استيراد بعض المواد الغذائية من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبلدان أخرى في إطار حرب العقوبات بين الجانبين.

ويرى خبراء أن المبادرة الروسية قد ترفع من نسبة فرص العمل بالآلاف، في حال ما استطاعت الشركات المغربية تزويد السوق الروسية بجزء من حاجياتها التي كانت تستوردها من دول الاتحاد الأوروبي. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر بالرد على العقوبات الأوروبية والأمريكية على موسكو بعد دخول الجانبين مراحل متقدمة من حرب العقوبات.

ووقع الرئيس الروسي قرارا رئاسيا يحظر على شركات الروسية استيراد المنتجات الزراعية والمواد الأولية والأغذية من الدول التي فرضت عقوبات على روسيا ومواطنيها. كما يحظر القرار استيراد سلع أخرى لمدة سنة.

ومن جهة أخرى، سوف تسمح هذه المبادرة من الزيادة من صادرات المغرب من الخضر والبواكر والحوامض، وسوف تعوض خسارتها مجموعة من الأسواق التقليدية بأوروبا والتي أسفرت عن خسائر كبيرة للمنتوجات المغربية السنة الماضية خاصة الحوامض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *