مجتمع

هبة قطرية لتنظيم الرعاة الرحل بسوس ماسة درعة

منحت قطر للمغرب هبة مالية قدرها 136 مليون دولار ستخصص لتأهيل القطاع الفلاحي بمناطق من سوس ماسة درعة واقليم وزان، إذ وقع الاتفاقية وزيرا المالية في كلا البلدين.

وفي تصريح لعزيز أخنوش وزير الفلاحة، أكد أن الهبة ستخصص لتمويل مشروعين مهمين يتعلق الأول بجماعة أسن (منطقة أشجون)، حيث سيتم تأهيل 2500 هكتار لتحسين دخل الفلاحين وتحسين جودة المسالك الطرقية بها، والمشروع الثاني سيكون موجها لتنظيم الرعاة الرحل بجهة سوس ماسة درعة ومحاربة الرعي الجائر، وتحسيسهم بأهمية المحافظة على البيئة والغطاء النباتي وتحسين واقعهم المعيشي.

من جهته أكد وزير المالية القطري أن الهبة ستدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد التوقيع وسيتم استنفاد كامل المبلغ بعد سنتين، فيما أكد بوسعيد وزير المالية المغربي أن الهبة تدخل في إطار العلاقات التي تربط المغرب بدولة قطر وستوجه الهبة لمشروعين لهما وقع كبير على الفلاحة التضامنية بالمغرب.

وللإشارة فقطر تدخل مع المغرب في اتفاقية تقديم مساعدة تصل قيمتها مليار وربع المليار دولار، وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأنها خلال يوليوز الماضي، كما أن الهبة لا تدخل في إطار ما يجمع المغرب بدول مجلس التعاون الخليجي وهو ما يبين عمق الشراكة الاقتصادية التي تجمع البلدين القطري والمغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *