وطنيات

هذا ما يود الحليمي أن يعرفه عن المغاربة في إحصاء فاتح شتنبر

“29 سؤالا أفقيا و21 سؤالا عموديا ينتظر ساكنة المغرب، مغاربة أو أجانب، للإجابة عنها في مساكنهم يوم فاتح شتنبر المقبل التاريخ المرجعي للإحصاء.

الاستمارة ذات اللون الأزرق تقع في 6 صفحات وتحمل عنوان “ورقة الأسرة والمسكن”، سيعبأها نحو 70 ألف باحث ومراقب بمجموع التراب الوطني الذين أنهوا تكوينهم يوم الثلاثاء.

وتهم بيانات أفراد الأسرة مجالات البنيات السكانية (7 أسئلة) والهجرة (4 أسئلة) والزواجية (سؤال واحد) والخصوبة (سؤالان متضمنان لـ7 أسئلة) والصعوبة في ممارسة الحياة اليومية (6 أسئلة) والتعليم والأمية (4 أسئلة متضمنة لـ7 أسئلة فرعية)، واللغات المحلية (سؤال واحد)، والنشاط الاقتصادي (9 أسئلة) والتنقل للعمل أو الدراسة (سؤالان).

أما الشق الأخير المتعلق بظروف سكن الأسرة، فإن استمارة الاحصاء على مستوى كل أسرة ستجيب عن حالة الاسكان ونوع المسكن والمواد الأساسية لبناء الجدران والمواد الأساسية لبناء السقف وتغطية الأرض وعمر المسكن وعدد الغرف وصفة الحيازة وكيفية استعمال تجهيزات المسكن وطريقة تصريف المياه المستعملة وطريقة التخلص من النفايات المنزلية وهل تستعمل الأسرة الغاز والكهرباء والفحم والخشب (الحطب) ومخلفات الحيوانات في الطبخ؟ وهل تتوفر الأسرة على المذياع والهاتف التابث والنقال والحاسوب والثلاجة والتلفاز والأنترنيت والصحن الهوائي؟ كما سيجيب رب الأسرة على سؤال مماثل يتعلق بعدد التجهيزات التي تتوفر عليها الأسرة من سيارة ودراجة نارية وشاحنة وجرار.

وفيما يخص البنيات السكانية، سيجيب رب الأسرة (الشخص المستجوب أثناء الاحصاء) على أسئلة تتعلق بأسماء أفراد الأسرة العائلية والشخصية وحالة الاقامة (مقيم حاضر أم مقيم غائب في يوم مرجع الاحصاء)، والقرابة مع الأسرة وبلد الجنسية والجنس وتاريخ ومكان الازدياد.

أما الشق المتعلق بالهجرة، فتهم الاستمارة مكان ازدياد كل فرد من أفراد الأسرة (ارتباطا بمقر سكنى الأسرة وليس مكان الميلاد)، ومكان الاقامة ما قبل الاقامة الحالية، وكذا مكان الاقامة في فاتح يوليوز 2011، وهل كان مقيما بنفس الجماعة أم جماعة أخرى بنفس الاقليم أم خارج المغرب؟.

وإذا كان مكان الازدياد، استنادا إلى المفهوم الاحصائي، هو سبتة أو مليلية مثلا، فإن هاتين المدينتين تحتسبان مدينتان مغربيتان (محتلتان) ويرمز لها كسائر مدن المغرب بالرمز 01.

أما الحالة الزواجية فتصنف المستجوب وأفراد أسرته إلى الحالات الأربع (عازب، متزوج، مطلق، أرمل).

وبخصوص الخصوبة، فإنه سيتم حصر مجموع الأبناء الذين ازدادوا أحياء لكل النساء غير العازبات على مرحلتين، الأولى تهم النساء كيفما كان سنهن طيلة الحياة (الذين يسكنون حاليا مع الأسرة، الذين لا يسكنون حاليا مع الأسرة، الذين توفوا)، والثانية تهم النساء اللواتي يقل سنهن عن 55 عاما خلال 12 شهرا الأخيرة سوءً الذين لا زالوا على قيد الحياة أو الذين توفوا مصنفين بحسب الجنس (ذكور، أناث).

وبخصوص الصعوبة في ممارسة الحياة اليومية، فإن كل فرد من أفراد الأسرة سيجيب عن أسئلة تتعلق بدرجة الصعوبة التي يعاني منها (صعوبة كبيرة، بدون صعوبة، لا يقدر على القيام بها، صعوبة قليلة) في الرؤية والسمع والمشي أو صعود الأدراج والتذكر أو التركيز والاعتناء بالذات (كالاستحمام أو ارتداء الملابس) والتواصل باستعمال لغته المعتادة.

وفي مجال التعليم ومحو الأمية، سيتم إحصاء بيانات أفراد الأسرة المتعلق بآخر قسم تردد عليه كل محصى ونوع التعليم الذي استفاد منه (عمومي أم خاص) وهل تابع الشخص دراسته خلال سنة 2013 ـ 2014 بالنسبة للأشخاص المتراوحة أعمارهم بين 3 سنوات و49 سنة.

وفيما يخص الأمية واللغات، سيجيب المستجوب عن سؤالين. الأول هل يعرف القراءة والكتابة؟ والثاني اللغات الثلاث التي يقرأها ويكتبها، سيرتبها الباحث الاحصائي بحسب درجة الاتقان (عربية، أمازيغية، فرنسية، إنجليزية، إسبانية، لغات أخرى). كما سيتم إحصاء أعلى شهادة محصل عليها في التعليم العام والتكوين المهني بالنسبة للبالغين 10 سنوات فأكثر.

أما اللغات المحلية المستعملة، فقد حصرتها المندوبية السامية للتخطيط في خمسة (الدارجة المغربية، تشلحيت، تمزيغت، تريفيت،الحسانية)، على أن الاحصاء صنف الذين لا يتحدثون أية لغة (الأصم والأبكم)، بكون لغتهم المحلية هي لغة الوسط الذي يعيشون فيه وفق توجيهات المشرفين على الاحصاء للباحثين والمراقبين المكلفين بتعبئة بيانات ورقة الأسرة والمسكن.

وعلى مستوى النشاط الاقتصادي، سيتم إحصاء فئتين، الأولى تهم البالغين 7 سنوات فأكثر سيجيبون على سؤالين: هل تتوفر على شغل ولو موسميا؟ وهل زاولت عملا لمدة ساعة على الأقل خلال 7 أيام السابقة؟، والثانية تهم فئة البالغين 15 سنة فما فوق” هل تبحث عن شغل؟ ولماذا لا تبحث عن شغل؟.

وحصرت مندوبية لحليمي الجواب في اختيارات تسعة، منها اليأس، ينوي البحث في المستقبل القريب، ينتظر الجواب، رفض الزوج أو أحد أفراد العائلة، لا يريد ولا يقدر، لا يظن أنه سيجد عملا…

وقسمت الاستمارة (ورقة الأسرة والمسكن) المستجوبين بحسب نوع النشاط: نشيط مشتغل، عاطل 1 (الذي لم يسبق له أن اشتغل طيلة حياته)، عاطل 2 (سبق له أن اشتغل وتوقف عن العمل) ربة بيت، تلميذ أو طالب، ملاك، متقاعد، عاجز أو مريض، مسن، طفل، غير نشيط.

وسيتم بناء على شهادة المستجوب ومؤهلاته المهنية، حصر مهنته الرئيسية وحالته الراهنة المهنية إن كان مشتغلا أو عاطلا (مشغل، مستقل، مستأجر بالقطاع العمومي أو الخصوصي، مساعد عائلي، متعلم، متعاون…)، مع ذكر النشاط الرئيسي للمؤسسة.

كما سيتم إحصاء الأشخاص داخل الأسرة الذين هاجروا خلال العشر السنوات الأخيرة إلى الخارج بما فيهم الذين عادوا إلى أرض الوطن والذين توفوا، مقسمين حسب الجنس.

كما صنفت استمارة لحليمي البنايات إلى 7 أصناف: الفيلا، العمارة، الدار المغربية التقليدية، الدار المغربية العصرية، الدار البدائية أو الصفيحية، بناية من نوع مسكن قروي، إدارية /مهنية أو خدماتية.

أما المساكن فقسمت إلى “مسكن سكانه حاضرون أثناء الإحصاء”، و”مسكن سكانه غائبون أثناء الاحصاء”، و”مسكن فارغ” و”مسكن ثانوي أو موسمي”، و”مسكن في طور البناء”. هذا الأخير الذي لا يؤخذ بعين الاعتبار في الاحصاء إلا إذا كان مشغولا من طرف أسرة في تاريخ مرجع الإحصاء.

ومن الطريف في الاستمارة أن يتم الترميز لبعض المصطلحات نظير “نم” (نشيط مشتغل)، و”دص” (دون صعوبة) و”دم” (الدارجة المغربية) و”تر” (تريفيت) و”فر” (فرنسية) و”تش” (تشلحيت) و”طف” (طفل) وغير ذلك من العبارات المرمزة التي أضحت تثير “السخرية والاستهزاء بين الباحثين والمراقبين” المكلفين بالاحصاء العام للسكان والسكنى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *