آخر ساعة

لقاء تواصلي بطرفاية حول المنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان الذي سينظم بالمغرب

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون – السمارة، يوم الجمعة بمدينة طرفاية، لقاء تواصليا لتسليط الضوء على المنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان الذي ستحتضنه مراكش ما بين 27 و30 نونبر المقبل، ومهام وبرامج اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان.

وتم خلال هذا اللقاء، الذي حضره عامل إقليم طرفاية والمنتخبون ورؤساء المصالح الخارجية بالإقليم وأعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، استعراض سياق انعقاد المنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان وأهم المحاور والمواضيع التي سيبحثها المشاركون في المنتدى، وتسليط الضوء على حصيلة عمل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بثقافتها وإثراء الفكر والحوار.

وفي هذا الصدد، أكد محمد سالم الشرقاوي، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون – السمارة، في كلمة بالمناسبة، أن تنظيم هذا اللقاء يأتي بهدف إطلاع فعاليات المجتمع المدني بإقليم طرفاية على الأهمية التي يكتسيها المنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان الذي سيحتضنه المغرب في شهر نونبر المقبل، وتحسيسهم بضرورة المشاركة في هذا الحدث العالمي والاستماع لانتظاراتهم وتطلعاتهم.

وأضاف الشرقاوي أن هذا الحدث العالمي الذي يعرف مشاركة أزيد من 83 دولة و 700 جمعية على مستوى العالم يعد مناسبة لإبراز المنجزات التي حققها المغرب في مجال حقوق الإنسان، واستعراض تجربة المملكة في هذا الباب ومقارنتها بتجارب دولية أخرى، معربا عن الأمل في أن تكون المشاركة المغربية في هذا المنتدى متميزة وذات قيمة مضافة.

من جهته، أبرز محمدنا بوصولة، ممثلة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطرفاية، أن هذا اللقاء التواصلي يروم بناء شراكة حقيقية مع المجتمع المدني بالإقليم من أجل وضع برامج تشاركية وتعاقدية تمكن من إكساب المهارات وتعزيز القدرات ونشر ثقافة حقوق الإنسان، وتعبئة المجتمع المدني بأهمية المشاركة في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان لإبراز الإصلاحات التي باشرتها المملكة في عدد من الميادين وتبادل الأفكار والتجارب مع فاعلين دوليين في مجال حقوق الإنسان.

وتضمن برنامج هذا اللقاء تقديم عرضين حول مهام وبرامج اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون السمارة والمنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان.

وسلط العرض الأول الضوء على أهم منجزات اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان المتمثلة، بالخصوص، في تدبير الشكايات والقيام بزيارات ميدانية لعدد من السجون والمراكز الاستشفائية، والتدخل الاستعجالي والحمائي، والقيام بعدد من الوساطات، والتكوين والتكوين المستمر، وتنفيذ توصيات هيأة الإنصاف والمصالحة.

وتناول العرض الثاني المنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان الذي سيعرف مشاركة حوالي 5000 مندوب وسيبحث عددا من المحاور المتعلقة، بالخصوص، بحقوق الإنسان والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمساواة بين الجنسين والمجتمع المدني والتضامن جنوب- جنوب والتنوع الثقافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *