وطنيات

بعدما ألغى زيارته .. بنكيران يمثل الملك في دورة “الأمم” الـ 69

بعد أن ألغى الملك محمد السادس، زيارته الرسمية، التي كان من المقرر أن يقوم بها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، تقرر رسميا أن يمثل عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، الذي وصل أمس إلى نيويورك، الملك محمد السادس، في أشغال الدورة الـ 69 للدورة العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة المستمرة إلى فاتح أكتوبر المقبل.

وكان الملك سيقدم مداخلة في اليوم الأول من المناقشة أمام الجمعية العامة، التي تضم 193 عضوًا ، حيث كانت مداخلة الملك مدرجة في الرتبة الثانية عشرة على قائمة المتحدثين، بعد كل من البرازيل، والولايات المتحدة، وأوغندا، وإسبانيا، وموريتانيا، وشيلي، وجمهورية كوريا، وقطر، وأرمينيا، وليبيريا، وفرنسا”، وذلك حسبما أشار مصدر إعلامي.

كما أشار نفس المصدر إلى أنّه كان “من المرتقب أيضًا أن يشارك الملك محمد السادس، في قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ، والتي تُعقد في نيويورك على هامش المناقشة العامة للدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث كان سيكون الأول على قائمة المتحدثين في الجلسة الصباحية، التي يترأسها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، ورئيس بيرو، أولانتا هومالا”.

وكان الأمين العام الأممي بان كي مون قد دعا لقمة مناخية، بهدف التوصل إلى مخطط عمل وإلى التزامات من قبل الدول. وقال بان كي مون، في كلمة خلال حفل إطلاق أسبوع المناخ، “غدا قمة التغيرات المناخية، سنرى أن الحكومات والمستثمرين والمقاولات أدركوا الفرص الهامة لمستقبل دائم ومرن. لقد طلبت من جميع المشاركين الانخراط في اتخاذ تدابير للتغيير”.

ومن المقرر أن يشارك العديد من قادة الدول والحكومات من أجل الدعوة إلى تعبئة على المستوى العالمي لتقليص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وسيكون الانتشار المهول لفيروس إيبولا بغرب إفريقيا من المواضيع المركزية في الدورة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث من المقرر أن يتم عقد اجتماع وزاري في شتنبر الجاري على هامش أشغال الجمعية العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *