خارج الحدود

الرفاهية والراحة عنوان مستقبل قيادة الشاحنات الشاقة

بعدما كانت قيادة الشاحنات مهنة شاقة بسبب ساعاتها الطويلة والإرهاق الذي تتسبب به على السائق والمسافات الطويلة، قررت شركة دايملر إضافة تعديلات جذرية على شاحنات المستقبل تحول المهنة من مجرد سائق إلى مدير نقل مسؤول عن شاحنته ومحتوياتها بمساعدة سائق آلي وفي قمرة قيادة ذات وسائل راحة متعددة.

يبدو أن نظام القيادة الآلي لن يقتصر فقط على السيارات، إذ كشفت شركة دايملر للشاحنات لمحة بسيطة عن مستقبل الشاحنات في السنوات العشر المقبلة. وأصدرت الشركة مجموعة صور لما ذكرت أنه سيكون مستقبل الشاحنات في العام 2025 في معرض السيارات الدولي التجاري في هانوفر ألمانيا.

وأضافت الشركة أن الشاحنات الآلية ستبدأ بالسير في شوارع دول أوروبا خلال 10 نوات. ووصفت سائقي الشاحنات بأنهم سيكونوا مديري عمليات النقل بدلا من مجرد سائقين آليات ضخمة، في محاولة لجذب مهارات أكبر وتحسين جودة العمل والنقل في آن معا.

وستسير الشاحنات بسرعة أقصاها 80 كلم/الساعة بنظام الديناميكية الهوائية، وعندما يكون السائق يتحكم بها تكون أضواؤها بيضاء، أما عندما تكون تسير بالنظام الآلي فتتحول لون لأضواء للأزرق.

داخل الشاحنة قصة أخرى، فهو مهيء ليكون واسعا ذي لمسات من الرفاهية عبر استخدام الخشب والجلد ولوح رقمي للتحكم بخصائص الشاحنة في قمرة القيادة وتحديدا الوجهات المقبلة أو مساعدة مدير الرحلة على إنجاز الوثائق المطلوبة منه قبل الوصول إلى محطته الأخيرة.

ويستطيع السائق أن يميل كرسيه بدرجة 45 درجة مئوية للاستمتاع بنوم مريح. ويستخدم نظام مرسديس Highway Pilot الردارات والكاميرات عند القيادة الآلية، والذي يتفاعل مع عرض الطرقات والخطوط والمشاة والأشياء المتحركة وكل ما تراه الكاميرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *