متابعات

إقليم طاطا .. رصد أزيد من 64 مليون درهم للمشاريع الفلاحية

تم رصد اعتمادات مالية تقدر بـ 64 مليون و196 ألف درهم للمشاريع الفلاحية المبرمجة برسم السنة المالية 2014 بإقليم طاطا.

وحسب معطيات للمديرية الاقليمية للفلاحة بطاطا فإن هذا الغلاف المالي يتوزع بين مشروع تنمية وإعادة إحياء واحات النخيل ببلدية فم الحصن والجماعة القروية تمنارت بكلفة إجمالية تقدر بـ 34 مليون و576 ألف درهم.

ويشمل هذا المشروع، الذي تموله وزارة الفلاحة، في إطار مخطط المغرب الأخضر، ويمتد على مدى أربع سنوات (2014 2017)، الإعداد الهيدروفلاحي والمحافظة على الأراضي الفلاحية وإعادة إحياء واحات النخيل وتثمين إنتاج التمور وتكوين وتأطير فلاحي المنطقة.

وتم تخصيص 10 مليون و170 ألف درهم في إطار شراكة موقعة بين وزارة الفلاحة والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان قصد وضع 13 ألف 500 متر مكعب من المتاريس لحماية الأراضي الفلاحية بجماعات تمنارت وتزغت وإسافن وتهيئ الطريق الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 12 ومنطقتي تيكان وتزولت بجماعة أديس.

كما تشمل هذه الاعتمادات المالية برمجة مشروع تكثيف إنتاج النخيل ببلدية طاطا وقيادة أديس عبر بناء 11 ألف و 200 متر من السواقي بثمان واحات بغلاف مالي يقدر بـ 4 مليون و280 ألف درهم.

وتم رصد 3 ملايين درهم في إطار اتفاقية موقعة بين المديرية الاقليمية للفلاحة والمجلس الاقليمي لطاطا من أجل خلق محطة شمسية لضخ مياه الري وإصلاح الخطارات وبناء السواقي بجماعات تيزغت وإسافن وتوزنين وتمنارت وطاطا.

وفي إطار برنامج تحدي الألفية، تم رصد اعتمادات مالية تقدر بمليوني و70 ألف درهم لإصلاح وتجهيز وحدات تثمين التمور واقتناء صناديق بلاستيكية لتخزين التمور لفائدة تعاونيات نساء المحبة وتيفاوين وأفرا.

وتم رصد 7 مليون و400 ألف درهم لبرنامج حماية الماشية ومحاربة الجفاف بإقليم طاطا من خلال برمجة توزيع 3864 طن من الأعلاف المدعمة (الشعير والشمندر والذرة والاعلاف المركبة) بالإضافة الى حفر نقط الماء ( 15 بئر وثلاثة مطفيات).

وللبرنامج البيجهوي لتنمية المراعي تم تخصيص مليوني و 700 ألف درهم من أجل خلق وتهيئة نقط الماء (7 آبار و2 مطفيات) وإعداد دراسة مشروع تهيئ المسالك الرابطة بين كل من جماعة أم الكردان، أقا وفم الحصن بواد درعة على مسافة 120 كلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *