وطنيات

بالفيديو .. بنكيران: “التخربيق” قد ينفع ولكن ليس مقابل “المعقول”

خصص عبد الاله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية جزءً من تدخله أمام فرق ومجموعة الأغلبية بالبرلمان يوم السبت الماضي لتقديم شكره للأحزاب المكونة للتحالف الحكومي أمناء عامين ونواب برلمانيين.

وشكر بنكيران أغلبيته على الدرس الذي قدموه في الجلسة المخصصة لانتخاب رئيس البرلمان، مؤكدا أن الأغلبية كانت في المستوى وأبانت على علو كعبها، معتبرا أنه عاش حدث التصويت بلحمه ودمه، وأنه مازال يتذكر عدد الذين صوتوا من كل فريق، معاتبا في الآن ذاته أربعة من حزبه تغيبوا عن الحدث.

وخطاب بنكيران أعضاء الأغلبية قائلا: “رفعتم رؤوسنا، فأنتم أغلبية جادة وهذا جعلني أحس بأن هناك ريح من الجدية ستهب على الوسط الحزبي والمعقولية والالتزام”، واصفا حكومته بالتي تسعى إلى تصحيح الأوضاع في اتجاه الالتحاق بالدول الصاعدة.

وطمأن بنكيران الأغلبية على الانتخابات المقبلة الني قال عنها: “نحن لا نلعب ولم نأت لوضع تصور حكومة خمس سنوات، نحن نؤسس لمغرب أفضل .. وبالمنطق فـ “التخربيق” ينفع ولكن ليس مقابل “المعقول”، وتأكدوا إذا سرتم على هذا المنهج فالاستحقاقات ستكون من نصيبنا، وإذا دخلت المناورات بينكم فأبشروا بالنهاية”.

وأضاف: “كونوا مطمئنين في أغلبيتكم ولاتفزعوا من الانتخابات، فإذا استمرت الأمور بهذا الشكل فابشروا بالفوز، لأننا نمثل “المعقول” وأقول لكم اليوم الوضع يتغير ويزداد تغيرا في الإتجاه الإيجابي”.

وبخصوص الإصلاحات الكبرى التي كانت نقطة خلاف بين الحكومة والمعارضة، وخاصة إصلاح أنظمة التقاعد وصندوق المقاصة،فأكد بنكيران أن الإصلاحات ضرورية وستنفذ بالرغم من أنها مؤلمة، والمغاربة لن يعرفوا بقيمة هذه الاصلاحات اليوم فهي التي ستمكنهم من الخروج من المديونية.

وأعطى رئيس الحكومة مثالا بصندوق المقاصة الذي مكن المغرب من كسب 21 مليار خلال فترة الإصلاح التي نهجتها الحكومة، وهي حصيلة أموال كانت توجه لصندوق المقاصة وتزيد من حدة المشاكل المرتبطة بها وخاصة المديونية.

[vsw id=”vI2hkoHn-BU” source=”youtube” width=”610″ height=”340″ autoplay=”no”]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *